TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستهدف جمع 12-15 مليار جنيه من الطروحات الحكومية بـ2018

مصر تستهدف جمع 12-15 مليار جنيه من الطروحات الحكومية بـ2018
مقر البورصة المصرية

القاهرة - مباشر: قال وزير المالية إن مصر تستهدف طرح حصص في ما بين أربع وست شركات حكومية بالبورصة خلال 2018 لجمع ما يتراوح بين 12 إلى 15 مليار جنيه (679-848 مليون دولار).

وأضاف عمرو الجارحي: "سنبدأ بطرح حصة من شركة إنبي في سبتمبرالمقبل، وباقي الشركات المستهدفة هي في قطاعات البنوك والصناعة والبتروكيماويات"، وفقاً لرويترز.

وذكر الجارحي أن الحكومة تستهدف طرحاً ما بين 18 شركة في البورصة خلال 2019 لجمع 30 إلى 40 مليار جنيه.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم البحث مع بنوك الاستثمار مدى الحاجة لطرح جزء من حصص الشركات في شكل شهادات إيداع دولية بالخارج.

وأعلنت وزارة المالية،  أمس أنه سيتم طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية. 

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي.

وكان وزير المالية عمرو الجارحي نفى ما تردد حول رغبة الحكومة المصرية في جمع نحو 10 مليارات دولار من الطروحات الحكومية في 3 سنوات.

وفي أغسطس 2017، قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، إنه من المقرر طرح شركة إنبي بالبورصة المصرية خلال الربع الأول من 2018.

كان آخر طرح لشركات حكومية بالبورصة، شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، بعد نحو 10 سنوات من آخر طرح لشركات المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.

جدير بالذكر أن نائب الوزير للسياسات المالية، كان قد أعلن استهداف الحكومة زيادة حجم السوق الرأسمالي من 20 إلى 21% من الناتج الإجمالي المحلي إلى  50-60%، من برنامج الطروحات الحكومية.