TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

استطلاع - الدول الخليجية الأكثر توظيفاً خلال 2018

استطلاع - الدول الخليجية الأكثر توظيفاً خلال 2018
إنفوجراف يوضح اتجاهات سوق التوظيف

 

دبي ـ مباشر:أشارت دراسة أبحاث السوق التي أجرتها شركة جلف تالنت،  إلى أن أسواق الوظائف في منطقة الخليج ستشهد نمواً بمعدل 9% هذا العام خلال 2018.

وشملت الدراسةاستطلاع  أكثر من1,100  رئيساً ومديراً تنفيذياً لشركات في دول مجلس التعاون الخليجي الست، و أجريت الدراسة خلال شهري فبراير ومارس.

وحسب نتائج الاستطلاع، كان العامل الأكبر وراء نمو حركة التوظيف الارتفاع في أسعار النفط مؤخراً وماصاحبه من تفاؤل في قطاع الأعمال.

و اقتربت أسعار النفط الخام من حوالي 60 دولاراً أمريكياً للبرميل خلال الستة أشهر الماضية بعد أن كانت تتراوح بين 30 و50 دولاراً أمريكياً لفترة طويلة في عام 2016 إلى عام 2017.

ومن المتوقع أن يكون لدولة الكويت أعلى معدلات توليد الوظائف، حيث قالت 18% من الشركات أنها زادت عدد موظفيها.

ووفقا للدراسة تشهد الكويت، التي تعتبر الأكثر اعتماداً في المنطقة على قطاع النفط والغاز، طفرة بفضل ارتفاع أسعار النفط.

وحسب تقارير صندوق النقد الدولي، من المتوقع للكويت أن تشهد أسرع نمو اقتصادي في المنطقة

في دولة الإمارات العربية المتحدة، قالت 13% من الشركات أنها زادت من عدد موظفيها.

جاء ذلك  بفضل تحسّن أوضاع القطاع النفطي في أبوظبي والنمو في القطاع غير النفطي في دبي، بما في ذلك تأثير الانفاق على مشاريع البنية التحتية الخاصة بإكسبو 2020.

يتقلص حجم سوق الوظائف في المملكة العربية السعودية حيث قالت 2% من الشركات أنها تخفض عدد موظفيها، بشكل رئيسي بسبب تنفيذ الحكومة لسياسة السعودة بشكل صارم.

وبينما عززت هذه السياسة الفرص الوظيفية للمواطنين السعوديين، تسعى بعض الشركات إلى تحقيق نسب السعودة الإجبارية عبر تقليص أعداد الموظفين من الوافدين.

وبشكل عام، تغادر أعداد من الوافدين سوق العمل أكبر من أعداد المواطنين السعوديين الذين ينضمون له.

كان نمو الوظائف في سلطنة عمان ضعيفاً هو الآخر بنسبة لا تتجاوز 2%.

وحال حجم احتياطيات النفط المحدود من حدوث انتعاش في أسعاره، في الوقت الذي تسببت فيه سياسات التعمين في الحد من قدرة الشركات على توظيف الوافدين.