TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع استثمارات دول الخليج بالسندات الأمريكية

تراجع استثمارات دول الخليج بالسندات الأمريكية
عمان والبحرين يرفعان استثمارتهما من السندات الأمريكية وباقي الدول تواصل الخفض

من: محمود جمال

مباشر: تراجعت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، بنسبة 2.3%، على أساس شهري في يناير الماضي إلى 248.69 مليار دولار، مقارنة بــ 254.4 مليار دولار في ديسمبر السابق له.

وأظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، تراجع استثمارات السعودية "أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأمريكية، بنسبة 2.6% لـ 143.6 مليار دولار في يناير الماضي، مقابل 147.4 مليار دولار في ديسمبر السابق له.

كما تراجعت استثمارات الإمارات الثانية بين دول الخليج بتلك القائمة إلى 55.1 مليار دولار، مقارنة بــ 57.7 مليار دولار في شهر ديسمبر 2017.

وتراجعت قطر القائمة تلك الاستثمارات من 301 مليون دولار، إلى 235 مليون دولار استثماراتها بتلك السندات في يناير الماضي.

فيما حافظت الكويت التي جاءت في المرتبة الثالثة على حجم الاستثمارات بتلك السندات عند مستوى 36.8 مليار دولار.

عمان والبحرين يرفعان

وفي المقابل، رفعت سلطنة عُمان تلك الاستثمارات من 11.7 مليار دولار في ديسمبر الماضي إلى 12.7 مليار دولار في يناير الماضي.

كما زادت استثمارات البحرين في تلك الفترة بالسندات الأمريكية من 546 مليون دولار إلى 579 مليون دولار.

وكانت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي تراجعت في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، بنسبة 1.3%، على أساس شهري في ديسمبر الماضي.

عالمياً

وعالمياً، تصدرت الصين قائمة الدول المستثمرة في سندات الخزانة الأمريكية، ليصل إجمالي ما تمتلكه بنهاية يناير 2018، نحو 1.17 تريليون دولار ليتراجع عن 1.18 تريليون دولار المسجلة في ديسمبر السابق له.

ويليها اليابان في قائمة الدول حائزة سندات الخزانة الأمريكية، لتراجع إجمالي ما تحوزه بنهاية يناير الماضي، إلى 1.07 تريليون دولار، وفقاً للبيانات.