TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: قرارات ترامب التي قد تهز الأسواق "لم تحدث بعد"

تقرير: قرارات ترامب التي قد تهز الأسواق "لم تحدث بعد"

من - محمد سليمان:

مباشر: يرى تقرير أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم تصدر حتى الآن القرارات التجارية التي قد تهز الأسواق المالية العالمية، رغم  التعريفات الجمركية على الصلب والألومنيوم.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن في الأسبوع الماضي فرض رسوم على واردات بلاده من الصلب والألومنيوم بنسبة 25% و 10% على الترتيب، في خطوة أثارت غضب وتحذيرات عالمية. 

وقالت شركة "بيمكو" لإدارة الأصول عبر تقرير صادر أمس الخميس، إن مخاوف المستثمرين بشأن حدوث حرب تجارية وأثارها على الأسواق "مبررة كلياً".

وحذرت الشركة من أن القرار الذي قد يصدر عن الولايات المتحدة ويثير هزة في الأسواق العالمية لم يحدث حتى الآن، بالنظر إلى التحقيق الجاري حالياً بشأن استخدام الصين لحقوق الملكية الفكرية الأمريكية.

وتابعت: "نرى إمكانية قيام الرئيس ترامب بتوسيع نطاق الرسوم الجمركية، والتي قد تشمل سلعاً إلكترونية استهلاكية مثل الهواتف الذكية، بالإضافة إلى خفض الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة".

ويرى التقرير أن التطورات التجارية المتعلقة بالقسم "301" لا تزال لم تلق بكامل أسرارها بعد، مع حقيقة أنها قد تتمخض عن آثار ملحوظة.

وكانت تقارير قد أشارت إلى أن الحكومة الأمريكية تدرس فرض رسوماً على صادرات صينية بقيمة 60 مليار دولار، بالإضافة إلى مطالب بخفض الفائض التجاري الصيني مع واشنطن بمقدار 100 مليار دولار.

وتدخل الرئيس الأمريكي "ترامب" في وقت سابق من الأسبوع الجاري لمنع استحواذ شركة "برودكوم" السنغافورية على "كوالكوم" الأمريكية، ناهيك عن تحذيرات أمنية سابقة بشأن استخدام هواتف صينية مثل "هواوي".

ويعتقد محللو "بيمكو" أن الصين قد ترد بقرارت هادئة نسبياً على الولايات المتحدة، إلا أن هناك مخاوف من اتساع نطاق التوترات التجارية من حيث الحجم ونطق التعريفات والقيود.