TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تبلغ مجلس الأمن"باختراق جديد"لمجالها الجوي من قبل طائرة إماراتية

قطر تبلغ مجلس الأمن"باختراق جديد"لمجالها الجوي من قبل طائرة إماراتية
قطر: الحادثة خرق خطير يشكل انتهاكاً خطيراً وصارخاً للقانون الدولي

الدوحة - مباشر: أبلغت دولة قطر مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة عن خرق جديد لمجالها الجوي من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكرت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الخميس، أن المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، تقدمت برسالة لأمين عام الأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، ورئيس مجلس الأمن الدولي "كاريل فان اوستريم"، تتضمن اختراق طائرة نقل عسكرية إماراتية من نوع "35-CN" المجال الجوي لدولة قطر يوم الأحد الموافق 4 مارس الجاري.

وأضافت علياء أحمد بن سيف أن الحادثة خرق خطير يشكل انتهاكاً خطيراً وصارخاً للقانون الدولي، مشيرة إلى استمرار انتهاكات دولة الإمارات العربية المتحدة المتكررة للسيادة القطرية ومحاولاتها لافتعال حوادث من شأنها زيادة التوتر في المنطقة.

وجددت حكومة دولة قطر مطالبتها للأمم المتحدة باتخاذ ما يلزم، بموجب الميثاق، لحفظ السلم والأمن الدوليين ووضع حد للانتهاكات الإماراتية المتكررة والمغرضة.

وكانت قطر، في يناير الماضي، قد تقدمت برسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن قيام طائرة حربية مقاتلة إماراتية، باختراق المجال الجوي لدولتها.

فيما أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية حينها أن الشكوى القطرية بشأن انتهاك الإمارات لمجالها الجوي غير صحيحة ومرتبكة، مضيفاً: "نعمل على الرد عليها رسمياً بالأدلة والقرائن، ما نراه تصعيداً وغير مبرّر، ما كان يحدث تحت الطاولة أصبح مكشوفاً فوقها".

وقال مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للمنظمات الدولية الإماراتي إن البعثة الدائمة لبلاده في نيويورك قد قامت بتسليم رد يفند المزاعم القطرية الواردة في مذكرتها لمجلس الأمن.