TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أزمة الجاسوس وحيازة السندات الأمريكية أهم الأحداث العالمية بنهاية اليوم

أزمة الجاسوس وحيازة السندات الأمريكية أهم الأحداث العالمية بنهاية اليوم

من - سالي إسماعيل:

مباشر: ظهرت حيازة الصين للسندات الأمريكية في أبرز الأحداث بالأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الخميس، كما برزت أزمة الجاسوس بين المملكة المتحدة وروسيا.

من ناحية أخرى، جاءت تصريحات إيجابية ومؤشرات اقتصادية لتدعم قوة الدولار الأمريكي الأمر الذي دفع المعدن الأصفر ليتراجع إلى أدنى مستوى في أسبوعين.

أحداث حول العالم           

تنوعت الأحداث حول العالم، ما بين عقوبات أمريكية على موسكو وتصعيد جديد للأزمة المتعلقة بالجاسوس إلى جانب إشارات جديدة بشأن السياسة النقدية العالمية.

وقررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على 5 كيانات و19 شخصاً من الجانب الروسي رداً على الهجمات الإلكترونية الخبيثة من موسكو كما اعتبرت وزارة الخزانة الأمريكية تسمم الجاسوس بمثابة سلوك متهور وغير مسؤول.

وفي تصعيد جديد لأزمة الجاسوس، لوحت وزارة الخارجية الروسية بطرد الدبلوماسين البريطانيين لديها قريباً رداً على طرد 23 دبلوماسياً روسياً من المملكة المتحدة بالأمس.

كما عبر قادة ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة في بيان مشترك عن تأييدهم للمملكة المتحدة بشأن مسؤولية روسيا عن تسمم الجاسوس "سيرجي" ونجلته "يوليا".

وفيما يتعلق بالسياسة النقدية حول العالم، فقرر البنك المركزي السويسري تثبيت سعر الفائدة بما يتوافق مع التوقعات لكنه خفض تقديرات التضخم، بينما أخطر المركزي الأوروبي البنوك بالتعامل بصرامة أكبر مع القروض السيئة.

سوق الأسهم العالمية

غلب الهبوط على "وول ستريت" على الرغم من تصريحات إيجابية من الرئيس ترامب بأن الولايات المتحدة تتجه إلى سنوات من النجاح الاقتصادي.

وعند الإغلاق، سجل مؤشر "داو جونز" الصعود الأول في 4 جلسات بعدما ربح 115 نقطة فيما سجل مؤشر "ستاندرد آند بورز" أطول موجة خسائر منذ ديسمبر الماضي.

وخفضت الصين من إجمالي حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية إلى أدنى مستوى في 6 أشهر خلال يناير الماضي، وفقاً لبيانات وزارة الخزانة بالولايات المتحدة.

وارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام التعاملات مع الأداء الإيجابي في الأسواق العالمية وتراجع المخاوف التجارية.

كما صعدت مؤشرات الأسهم اليابانية بشكل طفيف عند الختام مدعوماً بمكاسب قطاع التجزئة.

سوق الذهب والنفط

وتأثرت أسواق الذهب الصعود الملحوظ في قيمة الدولار الأمريكي، حيث يرى المستشار الاقتصادي الجديد لترامب "لاري كودلو" أن الدولة العظيمة تحتاج إلى عملة قوية.

وفقد الذهب 8 دولارات تقريباً في جلسة الخميس بفعل قوة أداء الدولار الأمريكي ليسجل أدنى إغلاق في نحو أسبوعين.

في حين صعد الخام الأمريكي "نايمكس" حوالي 25 سنتاً عند التسوية للجلسة الثانية على التوالي مدعوماً بإشارات متزايدة بشأن الطلب العالمي على النفط.

مؤشرات اقتصادية هامة

4 بيانات في أكبر اقتصاد حول العالم احتلت مكانة هامة فيما يتعلق بالمؤشرات الاقتصادية التي تم الإفصاح عنها الخميس.

وفي الولايات المتحدة، تراجعت طلبات إعانة البطالة الأمريكية في الأسبوع المنتهي في 10 مارس الجاري بمقدار 4 آلاف طلب لتصل إلى 226 ألف طلب.

كما تراجعت ثقة بناة المنازل الجديدة في الولايات المتحدة على عكس التوقعات خلال مارس الجاري لتسجل الهبوط الثالث على التوالي.

وصعدت أسعار الواردات الأمريكية بأكثر من التوقعات في فبراير الماضي للشهر السابع على التوالي، وارتفع مؤشر "إمباير ستيت" في ولاية نيويورك بينما تباطأ في ولاية فيلادفيا.