TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصين تخفض حيازتها من السندات الأمريكية لأدنى مستوى بـ6 أشهر

الصين تخفض حيازتها من السندات الأمريكية لأدنى مستوى بـ6 أشهر

مباشر: خفضت الصين حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية إلى أدنى مستوى في 6 أشهر خلال يناير الماضي، بالتزامن مع تراجع إجمالي قيمة الحيازات العالمية من ديون الولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، أن إجمالي حيازة الصين من سندات الخزانة الأمريكية تراجعت إلى مستوى 1.17 تريليون دولار في يناير الماضي مقابل 1.18 تريليون دولار المسجلة في ديسمبر السابق له.

وبحسب نتائج التقرير، فيواصل إجمالي حيازة دول العالم من سندات الخزانة الأمريكية في شهر يناير الماضي الهبوط للشهر الثالث على التوالي إلى 6.26 تريليون دولار، بعد أن سجلت مستوى قياسي عند 6.32 تريليون دولار في أكتوبر 2017.

أكثر 10 دول حيازة للديون الأمريكية

ولا تزال الصين هي أكبر دولة دائنة للولايات المتحدة رغم تراجعها إلى أدنى مستوى منذ يوليو الماضي، تليها اليابان التي صعدت حيازتها إلى 1.07 تريليون دولار في يناير للمرة الأولى منذ يوليو الماضي، مقابل مستويات ديسمبر البالغة 1.06 تريليون دولار.

وجاءت أيرلندا في المركز الثالث كأكثر دولة حيازة للسندات الأمريكية في العالم بمشتريات بلغت 327.5 مليار دولار في يناير الماضي بينما احتلت البرازيل المركز الرابع من خلال امتلاك سندات بقيمة 265.7 مليار دولار.

وفي المركز الخامس جاءت سويسرا بإجمالي امتلاكات قيمتها 251.1 مليار دولار تليها المملكة المتحدة بالمرتبة السادسة التي تراجعت حيازتها من السندات إلى 243.3 مليار دولار. 

أما المركز السابع فجاء من نصيب جزر كايمان التي تراجعت حيازتها من السندات الأمريكية إلى 241.9 مليار دولار في حين رفعت "لوكسمبورج" حيازتها من السندات إلى 220.9 مليار دولار لتحتل المركز الثامن.
 
بينما حافظت هونج كونج على المركز التاسع بقيمة 194.1 مليار دولار، وكذلك أبقت تايوان على مكانتها في المركز العاشر بقيمة 175.4 مليار دولار.

ترتيب الدول العربية في حيازة السندات الأمريكية
 
وشهد ترتيب الدول العربية في الحيازة الأمريكية من السندات تغييراً فيما يتعلق بالدولة الأكبر خلال يناير الماضي لكنه استقر عند نفس تصنيف ديسمبر في الإمارات والكويت.

وتراجعت السعودية إلى المركز الـ12 بامتلاكها سندات أمريكية بقيمة 143.6 مليار دولار في يناير الماضي مقابل 147.4 مليار دولار مسجلة في الشهر السابق له، رغم أنها لا تزال الدولة الأولى عربياً حيازةً السندات.

فيما حافظت دولة الإمارات على تصنيفها في المركز الثاني على مستوى الدول العربية وكذلك المرتبة الـ22 عالمياً في قيمة حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية رغم أنها تواصل خفض إجمالي حيازتها لتتراجع إلى 55.1 مليار دولار خلال يناير مقارنة مع 57.7 مليار دولار في ديمسبر.

وجاءت الكويت في المركز الثالث عربياً والـ29 على مستوى العالم، لكن حجم حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية لا يزال مستقراً عند مستويات نوفمبر البالغة 36.8 مليار دولار.