TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مكاسب قياسية لـ"دبي الوطني" على وقع الاستحوذات ورفع ملكية الأجانب

مكاسب قياسية لـ"دبي الوطني" على وقع الاستحوذات ورفع ملكية الأجانب
تتجلى متانة البنك المالية بقراره اليوم باعادة شراء سندات بقيمة 750 مليون

من: محمود جمال

دبي - مباشر: ارتفعت وتيرة مكاسب سهم  بنك الإمارات دبي الوطني، في الأربع جلسات الأخيرة، وسط سعي البنك التوسع دوليا ورفع سقف ملكية الأجانب بأسهمه.

وبحسب إحصائية أعدتها "مباشر"، فخلال تلك الجلسات، حقق سهم الشركة مكاسب سوقية تقترب من 3 مليارات درهم، وذلك بعد وصول القيمة السوقية إلى 58.36 مليار درهم، بارتفاع 5.02% مقارنة بوصولها 55.57 مليار درهم في نهاية جلسة يوم 11 من مارس الجاري.

ووفقاً لإحصائية "مباشر" فقد بلغت السيولة المتداولة بالسهم خلال تلك الجلسات 386.9مليون درهم تقريباً لتقتنص 35% من إجمالي سيولة سوق دبي والبالغة 1.113 مليار درهم.

وخلال الفترة قفز سهم "دبي الوطني" بشكل ملحوظ بنسبة 5% ليصل إلى 10.56 درهم "وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من 8 سنوات تقريباً".

وبدأ تركيز المتداولين على السهم منذ اعلانه يوم الأحد الماضي تحديد موعد للعمومية لمناقشة تعديل حصة مواطني دولة الإمارات في أسهمه ورفع سقف الأجانب.

كما قرر البنك أن تناقش العمومية  زيادة رأس مال البنك إلى  7.35 مليار درهم من خلال إصدار أسهم جديدة.

 البنك يطمح

وقال عصام قصابية، المحلل المالي الأول لدى شركة ميناكورب للخدمات المالية، لـ"مباشر": إن قرار البنك بزيادة رأس المال بهذا المبلغ لم يكن مفاجئ لأن البنك يطمح إلى الحفاظ على نسبة الكفاية المالية لكونه مصنف كبنك أساسي في الدولة.

وأِشار الى النشاط على السهم تزايد أيضا بعد إعلان البنك الإستحواذ على دنيز بنك والذي سيؤثر بشكل جيد على البنك الإمارات لأن نتائج "دنيز" التركي شهدت تحسن ملحوظ في السنوات الثلاث الأخيره وهنالك زيادة في أرباحه الصافية تصل إلى ما يقارب 30%. 

وكشفتت مصادر أن بنك الإمارات دبي الوطني يستعد لتقديم عرض لشراء الوحدة التركية المملوكة بالكامل لشركة سبيربنك ش.م.ع. في شهر مارس الجارى.

و وفقاً لحسابات بلومبيرج، فإنه يمكن تقدير قيمة صفقة سبيربنك التي تبلغ حصتها 99.9% ومقرها موسكو بنحو 3.69 مليار دولار.

الاستحواذ

ولفت عصام قصابية الى ان المشكلة الوحيدة هي أن "دنيز" لديه نسبة كفاية رأس مالية ضعيفة وتكون أقل من مطلوبات الحفاظ على السيولة الحالية بدولة الإمارات.

وقال ان زيادة الملكية الأجنبية بأسهم البنك جاءت كي تؤكد أن الإستحواذ لن يكون مكون من دفعة نقدية فقط . مينا ان الاستحواذ سيكون عبارة عن دفعة نقدية ودفعة بإعطاء "سبير بنك" أسهم بالإمارات الوطني.

نتيجة بحث الصور عن بنك الإمارات دبي الوطني

مالي متوازن 

وقال اياد عارف الرئيس التنفيذي نماوز للأبحاث ان بنك الاماردات دبي الوطني الذي استطاع تحقيق ارباح في نهاية عام 2017 وصلت الى 8.34 مليار درهم بزيادة قدرها 15%.

وأوضح أن البنك حقق أداء مالي متوازن ويستعد في 27 مارس الجاري لاجتماع جمعيته العمومية لاتخاذ قرار بالتوسع في حقوق الملكية من خلال زيادة راسمال البنك الى 7.35 مليار درهم عبر اصدار 1.79 مليار سهم جديدة الامر الذي سينعكس على قدرة البنك التوسعية المستقبلية.

وحقق بنك الإمارات دبي الوطني زيادة بنسبة 17% في صافي ربح الربع الأخير من العام السابق هذا الأسبوع بدعم من نمو القروض وزيادات أسعار الفائدة وارتفاع المبيعات. 

وأشار الى ان من المهم الاشاره الى ان تعديل المادة رقم 6 في النظام الاساسي للبنك بزيادة حصة تملك الاجانب اكثر من 20% قد يدفع العديد من المؤسسات المالية الاجنبية والمستثمرين حول العالم لشراء السهم.

وقال ان تلك تعكس القوائم المالية للبنك ارقام مغرية استثماريا بمكررات ربحية عند 7 وقيمة دفترية 9 درهم وسعر سوقي قرب 10.50 درهم يمثل الواقع الحالي فرص جيدة استثمارية مع توقع توسع البنك الامارات دبي الوطني في اعمال.

وقال انه ربما تتجلى متانة البنك المالية بقراره اليوم باعادة شراء سندات بقيمة 750 مليون درهم مستحقة في 2023 , وعلى ذلك نوصي بشراء السهم استثماريا.