آخر نصائح "هوكينج" للبشرية قبل وفاته: غادروا كوكب الأرض

آخر نصائح "هوكينج" للبشرية قبل وفاته: غادروا كوكب الأرض

ودع العالم، عالم الفيزياء البريطاني الشهير "ستيفن هوكينج" والذي وافته الأربعاء بمنزله في كامبريدج.

وطغى نبأ وفاة "هوكينج" على اهتمامات وسائل الإعلام المختلفة ومتابعي مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة وأن العالم الراحل أثرى البشرية بعلمه الرائد، إذ تميز بقدرته على تبسيط النظريات حتى يتمكن الإنسان العادي من استيعابها على الرغم من تعقيدات تلك النظريات الفيزيائية.

واستعرضت وسائل الإعلام آخر الآراء التي أدلى بها "هوكينج" قبل وفاته، ولعل أشهرها ذلك التحذير الذي أطلقه بشأن مستقبل الحياة على كوكب الأرض.

وكان عالم الفيزياء البريطاني الراحل قال في يناير الماضي إن كوكب الأرض لن يكون صالحاً للحياة إذا لم تنخفض انبعاثات الغازات الدفينة فيما يعرف بالاحتباس الحراري.

Image result for stephen hawking

وأضاف "هوكينج" أن كوكب الأرض يمر بنفس الظروف التي مر بها من قبل كوكب الزهرة والذي كان يشبه الأرض في مناخه إلا أن انبعاثات الغازات الدفينة رفعت درجة حرارته إلى 460 درجة، بحسب موقع "ديلي ستار".

Image result for Stephen Hawking earth
 
وأشار "هوكينج" إلى أن "الزهرة" وهو ثانى أقرب كوكب إلى الشمس، كان يشبه إلى حد كبير الأرض قبل 4 مليارات سنة، وكان الكوكب قابلا للسكن لمدة حوالى 2 مليار سنة، مع وجود الماء على سطحه ودرجات حرارة مشابهة للأرض.

ونظرا إلى أن عمر الأرض يشكل 4.5 مليار سنة، فإن البشرية ستضطر بعد 200-500 عام إلى البحث عن "وطن" جديد، حسب توقعات هوكينج.

وتسبب تراكم الغازات الدفيئة بجو كوكب الزهرة إلى تبخر المحيطات، وتحول إلى كوكب حار ساخن مع رياح تصل إلى 100 متر في الثانية.

ورأى "هوكينج" أن الزهرة يعد مثالاً على ظاهرة الاحتباس الحراري، ولهذا لا يستبعد أن يلقى كوكب الأرض مصير "الزهرة" إذا ما استمر التغير المناخي.

المصدر: مباشر

التعليقات