TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

28 مليار درهم استثمارات وتمويلات إماراتية بالسودان

28 مليار درهم استثمارات وتمويلات إماراتية بالسودان
مول الصندوق 17 مشروعاً تنموياً بنحو ملياري درهم، تركزت على أكثر القطاعات حيوية وتأثيراً

أبوظبي- مباشر: وصل حجم الاستثمارات والتمويلات التنموية الإجمالية التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة لجمهورية السودان إلى أكثر من 28 مليار درهم، فيما تعمل 17 شركة إماراتية بقطاعات اقتصادية متنوعة في السودان، حسب تقرير صادر أمس عن صندوق أبوظبي للتنمية.

ويعتبر صندوق أبوظبي للتنمية من أبرز المؤسسات الإماراتية الداعمة لمسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السودان، من خلال تمويل مشاريع تنموية في قطاعات متنوعة واستثمارات وودائع، بقيمة إجمالية وصلت إلى نحو 7.3 مليار درهم.

ويحتل السودان صدارة الدول المستفيدة من تمويلات الصندوق، الهادفة إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، وفق التقرير.

وتفصيلاً، مول الصندوق 17 مشروعاً تنموياً بنحو ملياري درهم، تركزت على أكثر القطاعات حيوية وتأثيراً، بما فيها الصناعة، والنقل والمواصلات، والطاقة، والمياه والري، وغيرها من المشاريع التنموية.

كما قام الصندوق بدعم السيولة والاحتياطيات من العملات الأجنبية في بنك السودان المركزي من خلال إيداع نحو 5 مليارات درهم (1.4 مليار دولار)، لمساعدة الحكومة السودانية على النهوض بالاقتصاد، وتجاوز التحديات المالية والاقتصادية، وتعزيز الاستقرار النقدي والمالي.

وقال محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية: إن الصندوق أسهم خلال السنوات الماضية بتمويل مشاريع تنموية تخدم أهم القطاعات الاقتصادية الرئيسة في السودان، وتعد الشراكة بين الصندوق والحكومة السودانية نموذجاً يحتذى به من التعاون والعمل البناء، ما عزز دعم الخطط التنموية للبلاد.وإلى جانب نشاط صندوق أبوظبي للتنمية في السودان.

وضمن التعاون الثنائي بين الإمارات والسودان في مجال الطاقة، تقوم شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) منذ عام 2017 بتزويد الجانب السوداني بكميات من وقود الديزل لتلبية احتياجات السوق المحلي من الوقود، وبما يدعم مختلف المجالات والقطاعات، بما فيها قطاع النقل والصناعة، والعديد من القطاعات الأخرى. وتقدر قيمة كمية الديزل بنحو 3.2 مليار درهم (900 مليون دولار).

كما يرتبط القطاع الخاص الإماراتي بشراكة قوية مع نظيره السوداني من خلال استثمارات متنوعة، تجاوزت قيمتها التراكمية 18 مليار درهم، حيث تستثمر 17 شركة إماراتية في السودان في مجالات الزراعة والسياحة والطيران والنفط والغاز، وغيرها من القطاعات المهمة.