TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد الإعلان عن استثمارات تقدر بـ509 ملايين دولار.."السويدي"يحقق طفرة سعرية

بعد الإعلان عن استثمارات تقدر بـ509 ملايين دولار.."السويدي"يحقق طفرة سعرية
السويدي إليكتريك

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: حقق سهم السويدي إليكتريك ارتفاعاً غير مسبوق منذ بداية الأسبوع، ليقفز بأكثر من 35%؛ بدعم الأخبار الإيجابية والاستثمارات المعلن عنها.

وبحلول الساعة 10:24 من جلسة اليوم، ارتفع السويدي إليكتريك بنحو 16.32% عند سعر 230 جنيهاً (كأعلى مستوى على الإطلاق)، بقيمة تداول بلغت 55 مليون جنيه.

وأرجع المحللون قفزة السهم بالبورصة إلى الاستثمارات الضخمة المعلن عنها بالفترة الأخيرة والمقدرة بنحو 509 ملايين دولار، مع رهن استمرار تلك الارتفاع بالاستثمارات المتوقع إبرامها بالضبعة، ومحطة فحم الحمراوين.

استثمارات ضخمة

أعلنت السويدي إليكتريك في الفترة الأخيرة عن عدة استثمارات ضخمة، والتي تتضمن مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع ربط برج العرب - مرسى مطروح.

وقال مارك أديب، محلل الصناعات الثقيلة والتشييد والبناء ببنك الاستثمار فاروس، إن الاستثمارات التي أفصحت عنها الشركة في الفترة الأخيرة والمقدرة بنحو 509 ملايين دولار انعكست على أداء السهم في البورصة.

ومن بين تلك الاستثمارات، أعلنت السويدى إليكتريك أمس، عن توقيع عقد مشروع إنشاء محطة محولات بالعاصمة الإدارية بقدرة 500 ك . ف بنظام المفتاح، بقيمة 1.23 مليار جنيه.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، وقعت شركة السويدي إليكتريك للتجارة والتوزيع -التابعة- عقد تنفيذ مشروع ربط برج العرب - مرسى مطروح بقيمة 2.12 مليار جنيه.

وفي مطلع مارس، ذكرت تقارير صحفية، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر وقعت اتفاقاً مع السويدي إليكتريك، لإنشاء خطوط كهرباء بقيمة 3.6 مليار جنيه، موضحة أن خطوط الكهرباء ستستخدم في ربط محطة الضبعة النووية المزمع إقامتها على الشبكة القومية للكهرباء.

وأضاف أديب، أنه من المتوقع أن يستمر الأداء الإيجابي للسهم مع احتمالية دخوله مؤشر MSCI، لافتاً إلى أن القيمة العادلة للسهم تبلغ 185 جنيهاً.

وفي فبراير الماضي، أظهرت مراجعة مؤشر إم إس سي آي للأسواق الناشئة "مورجان ستانلي سابقاً" "MSCI EM Index انضمام  هيرمس بدلاً من السويدي إليكتريك، على مستوى مؤشر الشركات ذات رأس المال الصغيرة.

وتوقع محلل فاروس أن تحقق الشركة مبيعات بنحو 54 مليار جنيه خلال 2018، مع أرباح للمستثمرين بنحو 5.5 مليار جنيه.

وأشار أديب إلى أنه من المتوقع أن ترتفع توزيعات الشركة عن العام الجاري إلى أكثر من 14 جنيهاً للسهم.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة السويدي، خلال 2017، ارتفاع أرباحها بنسبة 64% على أساس سنوي لتصل 6.4 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2017.

ولفت مارك أديب إلى أنه من المتوقع أن يستكمل السهم ارتفاعه في حالة حصوله على استثمارات في محطة فحم الحمراوين أو الضبعة النووية.

وفي مستهل جلسة اليوم، صعدت مؤشرات البورصة المصرية تداولات جلسة اليوم الأربعاء، إلى قمة جديدة للجلسة التاسعة على التوالي عند مستوى 17109 نقاط، بدعم مشتريات المستثمرين المصريين.

طفرة سعرية

وعلى المستوى الفني، أوضح أحمد ثابت، رئيس قسم التحليل الفني في الجزيرة لتداول الأوراق المالية، أن سهم السويدي إليكتريك شهد طفرة سعرية خلال الأربع جلسات الأخيرة.

وأوضح ثابت أن السهم بعد اختراقه مستوى 170 جنيهاً تمكن من الصعود إلى مستويات مقاومة مرتفعة بسرعة لم يشهدها منذ إدراجه بالبورصة المصرية، لافتاً إلى استمرار السهم في الارتفاع أعلى مستوى 200 جنيه يدعمه لمزيد من الارتفاعات.

وأوضح المحلل أنه لا توجد حدود سعرية للسهم لتحديد مستوى المقاومة المرتقب.