الأردن متفائل بنتائج استكشاف الليثيوم والعناصر الأرضية النادرة شرق العقبة

الأردن متفائل بنتائج استكشاف الليثيوم والعناصر الأرضية النادرة شرق العقبة
الدراسات الأولية أشارت إلى تواجد نسب مرتفعة لعنصر الليثيوم

مباشر: أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اليوم الثلاثاء، عن نتائج أولية "جيدة" لاستكشاف عنصر الليثيوم والعناصر الأرضية النادرة في منطقة الدبيديب شرق مدينة العقبة.

وأوضح وزير الطاقة والثروة المعدنية، خلال جولة ميدانية في المنطقة التي تقع على بعد حوالي 350 كم جنوب العاصمة عمان و100 كيلومتر شرق مدينة العقبة، أن الوزارة بدأت تنفيذ عمليات المسوحات الجيوكيميائية السطحية وعمليات حفر ترنشات وآبار استكشافية وجمع العينات وإجراء التحاليل الكيميائية المطلوبة على أرض مساحتها 900 كيلومتر مربع.

وأكد الدكتور صالح الخرابشة، أهمية هذه العملية في تقييم النتائج من أجل تحديد مناطق تواجد التراكيز المرتفعة للعناصر الأرضية النادرة وعناصر الليثيوم والزركونيوم والفضة وغيرها من العناصر الاستراتيجية المهمة الأخرى، بحسب وكالة أنباء الأردن .

وأضاف الخرابشة، أن الدراسات الأولية أشارت إلى تواجد نسب مرتفعة لعنصر الليثيوم والعناصر النادرة والاستراتيجية في المنطقة وهي مشجعة لإجراء المزيد من الدراسات التنقيبية والاستكشافية التفصيلية.

وبيّن أن الدراسات هي التي ستحدد سماكة الطبقات الحاوية على هذه العناصر وتحديد الاحتياطات الجيولوجية المتوقعة.

وأشار إلى أن الوزارة بصدد طرح عطاء لتنفيذ أعمال حفر الترنشات وآخر لحفر آبار استكشافية في منطقة الدراسة حيث إن مساحة المنطقة شاسعة وتحتاج إلى وقت لاستكمال أعمال الحفر وأخذ العينات وتحليلها ضمن البرنامج التنقيبي المعد والمتوقع الانتهاء من تنفيذه بداية العام القادم.

 

المصدر: مباشر

التعليقات