اتفاقية بين الأفريقي للاستيراد والتصدير وضمان الائتمان بمليار دولار

اتفاقية بين الأفريقي للاستيراد والتصدير وضمان الائتمان بمليار دولار
البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير

القاهرة - مباشر: وقع البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير ومؤسسة ضمان الائتمان بجنوب أفريقيا على برنامج أفريقيا لدعم الاستثمارات والتجارة "satipp" بقيمة مليار دولار.

واعتبر رئيس البنك في كلمة خلال مؤتمر صحفي اليوم، البرنامج نتاج طبيعي لمشاركة حكومة جنوب أفريقيا في أسهم البنك من خلال المؤسسة ضمان ائتمان الصادرات، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف بنيديكت أوراما، أن البرنامج سيسهل الاستثمارات مع المؤسسات الصناعية والاستثمارية بجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى المناطق الاقتصادية الخاصة بالدول الأفريقية الأخرى من خلال أدوات دعم الاستثمارات المختلفة التي سيتم توفيرها للمستثمرين.

وأوضح أوراما، أن البرنامج سيعطي الأولوية لأنشطة الاستحواذ المتعلقة بالسلع الراسمالية، والتجهيزات بالدول الافريقية، ومن بينها جنوب افريقيا، والتي تعد أمراً حيوياً لتسريع عملية التصنيع بالقارة الأفريقية.

وأشار، إلى أن جنوب أفريقيا حتى اليوم ليست فقط أحد أضخم الاقتصادات وأكثرها تنوعا في القارة، وإنما لديها أيضا أكبر نصيب في التجارة داخل أفريقيا على صعيدي الصادرات والواردات بنسبتي 24.5% و15.4% على الترتيب.

وتابع، أن جنوب أفريقيا هى أكبر مشتر للسلع الأفريقية الوسيطة، وشركاتها من أكبر مستثمري أفريقيا حيث تحتل جنوب أفريقيا سادس أكبر مستثمر في القارة، ولديها حصة واضحة في سلاسل القيمة العالمية تقدر بـ0.6% وهي أيضا محور إقليمي للتصنيع وكذلك بوابة لأفريقيا.

وأكد، أن شركات جنوب أفريقيا متعددة الجنسيات استثمرت بشكل كبير في قطاعات تجارة التجزئة، والبناء ،والنقل، والتكنولوجيا، والاتصالات، في مختلف أنحاء أفريقيا.

المصدر: مباشر

التعليقات