TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يعلن استئناف الرحلات الدولية لمطاري كردستان

العراق يعلن استئناف الرحلات الدولية لمطاري كردستان
مطار اربيل الدولي

مباشر : أعلن رئيس الوزراء العراقي، إعادة فتح مطاري اربيل والسليمانية للرحلات الدولية، بعد استجابة السلطات المحلية في إقليم كردستان لإعادة السلطة الاتحادية إليهما.

وأصدر حيدر العبادي مرسوما تنفيذيا،اليوم الثلاثاء، تضمن استحداث مديرية للحماية الخاصة على مطارات الإقليم تكون القيادة والسيطرة فيها لوزارة الداخلية الاتحادية.

ونوه العبادي في بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، بأنه سيتم ربط منظومة التحقق (البايسز) الخاصة بمطارات الاقليم ومنافذه الحدودية بالمنظومة الرئيسية في بغداد على غرار ما هو معمول به في المنافذ العراقية الأخرى .

وتابع، في مرسومه، أنه سيتم ربط دوائر الجوازات والجنسية ومنتسبيها في مطاري اربيل والسليمانية بوزارة الداخلية الاتحادية بحسب القانون.

وأضاف، أنه سيتم كذلك تشكيل لجنة عليا للإشراف على إدارة مطارات الاقليم ومنافذه، والتأكد من الالتزام بالمعايير الاتحادية، تضم ممثلين عن جميع السلطات المعنية في المركز والإقليم وترفع تقاريرها الى القائد العام للقوات المسلحة او من يخوله.

من جانبه رحب الرئيس العراقي، بإعلان إعادة الحكومة الاتحادية افتتاح مطاري أربيل والسليمانية للرحلات الدولية ورفع الحظر عن مطارات إقليم كردستان.

ودعا فؤاد معصوم، إلى التعاون التام بين السلطات المعنية فضلا عن مواصلة حوار شامل لحل كافة الخلافات الاخرى بين الجانبين على أساس الدستور وقرارات المحكمة الاتحادية.

كما أكد معصوم في بيان على ضرورة عودة حياة المواطنين في إقليم كردستان إلى حالتها الطبيعية وحل مشكلة دفع رواتب موظفي إقليم كردستان وتخفيف القيود على المصارف الخاصة في الإقليم وتطبيع العلاقات بين أبناء الشعب.

وقررت الحكومة العراقية في نهاية سبتمبر من العام الماضي، بحظر الحركة الدولية بمطاري الإقليم كإجراء عقابي رداً على استفتاء أجراه إقليم كردستان للانفصال عن الدولة.

وأبلغت سلطة الطيران المدني العراقية، الشركات العالمية، بدء الحظر على مطارات إقليم كردستان " أربيل والسليمانية"، مساء يوم الجمعة 29 سبتمبر الماضي.

وأعلنت وزارة النقل في حكومة إقليم كردستان العراق ، منتصف يناير الماضي، الاتفاق على خضوع مطاري اربيل والسليمانية لقانون سلطة الطيران المدني العراقي وجميع العليمات واللوائح التي تصدرها سلطة الطيران.