TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التجارة غير النفطية بين الإمارات واليونان تتجاوز 212 مليون دولار

التجارة غير النفطية بين الإمارات واليونان تتجاوز 212 مليون دولار
الأشهر التسعة الأولى من عام 2017

أبوظبى - مباشر: قال سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، إن الإمارات تحرص على تكثيف التعاون والجهود المشتركة مع اليونان في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها المشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار وريادة الأعمال، فضلاً عن القطاعات ذات القيمة المضافة مثل التجارة والصناعة والسياحة والزراعة والطاقة المتجددة.

وأضاف المنصورى، قائلاً: نسعى من خلال هذا الملتقى إلى تعزيز الحوار والتنسيق المشترك بهدف تيسير الاستثمارات المتبادلة في هذه المجالات وترجمتها إلى مشاريع وبرامج تعاون تدعم شراكتنا وتخدم مصالحنا المشتركة".

وأضاف الوزير الإماراتى، أن الشراكة التجارية القائمة بين البلدين تشهد معدلات نمو متزايدة، حيث تجاوز التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين 212 مليون دولار أمريكي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2017، بنمو نسبته 10٪ عن الفترة نفسها من عام 2016.

 في حين بلغ هذا التبادل في عام 2016 نحو 277.6 مليون دولار، وبلغ متوسط ​​نمو التبادلات التجارية بين البلدين خلال السنوات الخمس الأخيرة نحو 8.4%.

وتوقع وزير الاقتصاد، أن تواصل علاقات البلدين نموها بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة، في ظل رغبة البلدين باستكشاف فرص ومحركات جديدة لتعزيز تعاونهما التنموي، ومساعيهما المتواصلة لتطوير مناخ الاستثمار وتنمية بيئة الأعمال التجارية فيهما.

وأشار البروفيسور جيورغوس كاتروغالوس، الوزير المناوب لشؤون التجارة الخارجية في جمهورية اليونان، إلى رغبة بلاده بتعزيز العلاقات الاقتصادية مع دولة الإمارات وخصوصاً في مجالات السياحة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، لافتاً إلى أن النمو في اقتصاد بلاده خلال العام الماضي ترواح بين 1.6 إلى 1.8%، مع توقعات بتحقيق نمو في الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري يبلغ 2.5%.

ولفت الوزير المناوب إلى أهمية التعاون في قطاع السياحة حيث تساهم السياحة حالياً بحوالي 37% من الناتج المحلي الإجمالي لليونان في ظل استقطابها لأعداد متزايدة من السياح وبلوغهم 13 مليون سائح في العام 2017، مشيراً في هذا المجال إلى الرغبة بتنسيق الجهود مع دولة الإمارات العربية المتحدة للارتقاء بمجالات التعاون المشتركة في القطاع السياحي.

وجاء ذلك خلال ملتقى الأعمال الإماراتي اليوناني الذي نظمه اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة، بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي، وبالتنسيق مع وزارة الاقتصاد واتحاد الشركات اليونانية، متطلبات الوصول إلى شراكات فاعلة وناجحة في توطين الاستثمارات وتنمية القطاعات الواعدة، فضلاً عن مناقشة أبرز الفرص الاستثمارية في البلدين.