الشارقة تطرح صكوكاً بمليار دولار أمريكي

الشارقة تطرح صكوكاً بمليار دولار أمريكي
تولى ترتيب إصدار الصكوك كل من مصرف الشارقة الإسلامي وبنك دبي الإسلامي وبنك إتش. إس. بي. سي وستاندرد تشارترد

دبي- مباشر : طرحت حكومة الشارقة صكوكاً بقيمة مليار دولار أمريكي على مدى 10 سنوات في أكبر صفقة للإمارة بأسواق الدين، وهو أول إصدار لصكوك سيادية تشهدها الأسواق العالمية من منطقة الشرق الأوسط، وفقاً لوكالة "وام" الإماراتية.

وبحسب "وام"، تمت عملية طرح الصكوك مؤخرا بنجاح تام ولاقت إقبالا كبيرا من المستثمرين وتجاوزت الطلبات ضعف حجم الصكوك التي طرحتها الإمارة ما يدل على مكانة الشارقة الاقتصادية والمالية وثقة المستثمرين بها ووضع الإمارة الاقتصادي والمالي المستقر والمتين.

وقال وليد الصايغ المدير العام لدائرة المالية المركزية بالشارقة:  لقد تمت عملية طرح الصكوك بنجاح تام وهو ما كنا نثق به نظراً لمكانة الشارقة الاقتصادية والمالية، ليس على مستوى المنطقة فحسب، بل على المستوى العالمي؛ فرصيدها الاستثماري كبير في عالم المال والأعمال ولديها من الموارد المالية المتنوعة والكبيرة ما يجعلها تحتل مكانة مرموقة باعتبارها بيئة استثمارية موثوقة".

وأضاف أن طرح مثل هذه الصكوك السيادية في هذا الوقت خاصة أنها أول صكوك سيادية تطرح في العام 2018 بالمنطقة ومستوى وحجم الإقبال عليها انعكاس لمتانة النظام المالي للإمارة وصحة تنوع مصادر دخلها وبنيتها التحتية المتطورة.

وأكد وليد الصايغ أن هذه أكبر عملية إطلاق و إصدار صكوك لحكومة الشارقة فقد سبق أن طرحت إصدارين في مرحلتين سابقتين ما يؤكد نهج الإمارة في إتمام التزاماتها المالية و ثقة المؤسسات العالمية بالنظام المالي للامارة وستذهب العوائد إلى مشروعات البنية التحتية والتطور العمراني والاقتصادي والتنموي في الإمارة والتي أصبحت واضحة للعيان من قبل الجميع.

وتولى ترتيب إصدار الصكوك كل من مصرف الشارقة الإسلامي وبنك دبي الإسلامي وبنك إتش. إس. بي. سي وستاندرد تشارترد.

وكانت مصادر لرويترز قد أكدت الخميس الماضي، إن حكومة الشارقة،  قد جمعت مليار دولار عبر إصدار صكوك لأجل 10 أعوام في أكبر صفقة للإمارة بأسواق الدين.

وأشار مسؤول حكومي، وفقاً لرويترز، إلى أنه جرى إطلاق إصدار السندات الإسلامية، وهو الأول ضمن برنامج الصكوك الجديد للإمارة، بسعر استرشادي مبدئي عند 150 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مبادلة الفائدة الثابتة، والمتغيرة لأجل 10 أعوام ثم جرى خفضه إلى 135 نقطة أساس.

وفي فبراير الماضي، أعلنت الامارة انها ترتب لاصدار صكوك وقد اختارت بنوكاً، من بينها إتش إس بي سي، والشارقة الإسلامي، لترتيب إصدار لصكوك مقومة بالدولار الأمريكي.

وأضافت المصادر أن بعض تلك البنوك دولية والباقي بنوك محلية، وفقاً لوكالة رويترز.

المصدر: مباشر

التعليقات