TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسهم الأوروبية تسجل مكاسب أسبوعية.. و"داكس" يشهد أفضل أداء منذ2016

الأسهم الأوروبية تسجل مكاسب أسبوعية.. و"داكس" يشهد أفضل أداء منذ2016

مباشر: ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم الجمعة، في حين هبط المؤشر الألماني منفرداً، لكنه حقق أفضل أداء أسبوعي منذ ديسمبر 2016.

ويأتي الصعود الذي غلب على معظم الأسهم الأوروبية بدعم المكاسب التي حققتها "وول ستريت" ليربح "داو جونز" أكثر من 300 نقطة خلال التعاملات مع تسجيل "ناسداك" مستوى قياسي على خلفية بيانات التوظيف الأمريكية التي جاءت أفضل من التوقعات.

أما على مستوى جلسات الأسبوع، فشهدت البورصات الأوروبية اجتماع البنك المركزي الأوروبي والذي كشف عن تغيير مفاجئ في نغمة السياسة النقدية مع الإبقاء على سعر الفائدة ومشترياته من الأصول دون تغيير.

وفي المقابل، خفض البنك المركزي من توقعات التضخم خلال العام المقبل لكنه زاد من تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو.

وشهد الأسبوع الجاري أيضاً مخاوف حرب تجارية محتملة بفعل قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن فرض تعريفات جمركية على واردات الصلب والألومنيوم مع تعهد الاتحاد الأوروبي بالرد على خطة الرسوم حال عدم استثناءها من القرار الأمريكي.

وأنهى مؤشر "ستوكس 600" جلسته مرتفعاً بأكثر من 0.4% ليسجل 378.24 نقطة، مسجلاً مكاسب أسبوعية قيمتها تزيد عن 3%.

كما صعد مؤشر "فوتسي" البريطاني بنحو 0.3% ليصل إلى 7224.51 نقطة، محققاً مكاسب 2.2% في أسبوع.

وارتفع عجز الميزان التجاري في بريطانيا في الثلاثة أشهر المنتهية في يناير الماضي، كما سجل نشاط البناء أكبر تراجع في 6 سنوات، في حين سجلت الصناعات التحويلية بالمملكة المتحدة أطول موجة نمو على الإطلاق.

بينما تراجع المؤشر الألماني "داكس" بشكل هامشي بنسبة 0.07% إلى 12346.68 نقطة، لكنه حقق أرباحاً قدرها 3.6% خلال الأسبوع الحالي، وهو الأداء الأفضل منذ ديسمبر 2016.

وتأثرت البورصة الألمانية خلال جلسة اليوم بالبيانات الاقتصادية الرسمية التي تشير إلى هبوط الصادرات في ألمانيا خلال يناير بأكبر وتيرة منذ يونيو الماضي بلغت حوالي 0.5%.

في حين زاد المؤشر الفرنسي "كاك" بنسبة 0.4% ليسجل 5274.40 نقطة، لتبلغ مكاسبه في أسبوع حوالي 2.7%.