العراق يوقف إخطار العملاء الآسيويين بإمدادات خام البصرة مبكراً

العراق يوقف إخطار العملاء الآسيويين بإمدادات خام البصرة مبكراً
سومو ستقوم بإبلاغ العملاء الآسيويين بتحميلات أبريل في الـ10 من مارس الجاري

مباشر: أعلنت شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، اليوم الخميس، أنها ستوقف تجربة إخطار العملاء الآسيويين بإمداداتهم من خام النفط العراقي قبل التحميل بـ6 أسابيع، وأنها ستستأنف جدول التحميل الاعتيادي لخام البصرة للعملاء الآسيويين مع الإخطار قبلها بشهر واحد.

واستمرت (سومو) لمدة 3 أشهر في تجربة الإخطار لعملائها في آسيا قبل الموعد بشهر ونصف؛ في مسعى لتعزيز تنافسيتها أمام غيرها من الموردين والاحتفاظ بحصتها السوقية.

وأوضح علي نزار الشطري- معاون المدير العام للشركة العراقية، أن قرار (سومو) بغية إرضاء العملاء الأوروبيين والأمريكيين أيضاً، قائلاً: هدفنا إرضاء العملاء الآسيويين وإيجاد أرضية مشتركة للجميع.

وأشار الشطري إلى أن سومو ستقوم بإبلاغ العملاء الآسيويين بتحميلات أبريل في الـ10 من مارس الجاري، وفقاً لـ(رويترز).

ولفت الشطري، في تصريحاته على هامش مؤتمر في سنغافورة، إلى جدية مراجعة سومو العراقية لآليتها في التسعير، أثناء تأجيلها هذا المشروع في الوقت الحالي.

من جانبه، علّق إحسان الحق، مستشار النفط لدى ريسورس إيكونوميست، قائلاً إن تجربة سومو ربما كانت تستهدف الاستفادة من ارتفاع الأسعار، بتصريف الخام العراقي قبل أعمال الصيانة الموسمية للمصافي، تزامناً مع ارتفاع السعر الفوري للخام عن الآجل في السوق.

وأضاف أن الشركة العراقية قررت تمديد الفترة بين إبلاغ العملاء في آسيا بالجداول وتحميل الخام بشكل دائم، ما يعني رغبتها في تعزيز تنافسيتها في مواجهة منتجين آخرين في الشرق الأوسط وروسيا، بحسب الوكالة.

للمزيد اقرأ:

المصدر: مباشر

التعليقات