TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إيران تعلن استعدادها لتخصيص 3 مليارات دولار للعراق

إيران تعلن استعدادها لتخصيص 3 مليارات دولار للعراق
جانب من المؤتمر الصحفي بين حيدر العبادي وإسحاق جهانغيري

مباشر: أعلن النائب الأول للرئيس الإيراني استعداد بلاده لتخصيص خط اعتماد تحت تصرف العراق بقيمة 3 مليارات دولار (3.57 تريليون دينار)، مؤكداً حاجة البلدين لوثيقة شاملة للتعاون الاقتصادي .

وعقد رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، اجتماعاً، أمس الأربعاء بالعاصمة بغداد، مع إسحاق جهانغيري والوفد المرافق له، لبحث استعداد الشركات الإيرانية للمشاركة في إعادة إعمار العراق، وفقاً لوكالتي الأنباء العراقية والإيرانية.

ولفت جهانغيري إلى أن خط الاعتماد الإيراني بقيمة 3 مليارات دولار، من أجل تسهيل عمل الشركات الإيرانية والقطاع الخاص من المشاركة الجادة في عملية إعادة إعمار العراق.

كما دعا إلى ضرورة التجارة الحرة بين البلدين لتعزيز التبادل الاقتصادي، فضلاً عن وضع حلول مناسبة للقيود المصرفية المعوقة لهذا التبادل التجاري.

كما أكد العبادي والنائب الأول للرئيس الإيراني ضرورة الربط السككي بين الدولتين بطول 30 كم، لربط العراق بآسيا الوسطى والصين، فيما سيمتد خط سكك الحديد الإيراني إلى البحر المتوسط.

وأعلن جهانغيري استعداد طهران للتعاون مع بغداد في مجال صناعة الأدوية، بجانب تعزيز التعاون مع العراق في مختلف المجالات، ومنها النفط والغاز، مؤكداً ضرورة تأهيل شط العرب الحدودي بين البلدين ليستفيد مواطنو البلدين من مزاياه.

واستقبل رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، أمس الأربعاء، نائب الرئيس الإيراني والوفد المرافق له، في زيارته الرسمية إلى العراق، لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدولتين.

وفي سياق الترتيبات لتلك الزيارة اتفق العراق على تجديد عقد استيراد الطاقة الكهربائية من إيران لعام اضافي من ذات الخطوط الأربعة العاملة حالياً.

كما اجتمع وزير الصناعة العراقي مع نظيره الإيراني، يوم الاثنين من الأسبوع الحالي، لبحث سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

للمزيد اقرأ: