التجاري القطري يعتزم دعم إيه بنك التركي بـ300 مليون دولار

التجاري القطري يعتزم دعم إيه بنك التركي بـ300 مليون دولار
استثمارات التجاري في البنك التركي تصل إلى مليار دولار
البنك التجاري CBQK -5.52% 36.12 -2.11

الدوحة - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك التجاري، المدرج ببورصة قطر، إن المجموعة ملتزمة بتخصيص 300 مليون دولار أخرى لدعم نمو "ألترناتيف بنك" في تركيا.

وأضاف جوزيف أبراهام، الوم الأربعاء، أن استثمارات التجاري في البنك التركي تصل إلى مليار دولار بما يمثل أعلى استثمار للقطاع الخاص القطري في تركيا، بحسب جريدة الراية القطرية.

وأوضح الرئيس التنفيذي للتجاري أن المجموعة تستهدف نقل خبراتها الدولية إلى ألترناتيف بنك، والانتقال به إلى مرحلة جديدة من النمو المستدام التي تدعمها مبادئ حوكمة الشركات القوية.

وأطلق الرئيس التنفيذي للبنك التركي استراتيجية خمسية تركز على العملاء والنمو، منوهاً إلى أن أحد مجالات التركيز سيكون على الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تلعب دوراً رئيسياً في الاقتصاد.

وأضاف كان جور أن ألترناتيف بنك سوف ينمو خلال السنوات القادمة، فعلى مدى السنوات الثلاث المقبلة ستصل شبكة فروعة إلى ما بين 70 و75 فرعاً.

يشار إلى أن البنك التركي حقق أرباحاً صافية بقيمة 49 مليون ليرة تركية (49 مليون ريال) خلال العام الماضي، مقارنة بصافي ربح يبلغ مليوني ريال بنفس الفترة، بدعم زيادة القروض والودائع.

وتأسس "ايه بنك" عام 1991، وأصبح التجاري مالكاً لأغلبية أسهمه في 2013، بعد أن استحوذ على حصة استراتيجية بنسبة 74.2%، كما تملك التجاري الحصة المتبقية البالغة 25%  .في ديسمبر الماضي

وإيه بنك هو بنك تركي متوسط الحجم يقدم الخدمات المصرفية للشركات المتوسطة من خلال شبكته التي تتألف من 53 فرعاً في جميع أنحاء تركيا.

وكانت أرباح التجاري القطري قد ارتفعت 20.6% في العام الماضي، لتصل إلى 603.65 مليون ريال، مقابل أرباح بنحو 500.75 مليون ريال في عام 2016.

ويسعى التجاري بالفترة الحالية إلى بيع حصته البالغة 40% من بنك العربي المتحد المدرج ببورصة أبوظبي.

وأنهى التجاري تعاملات اليوم متراجعاً 1.77% عند سعر 27.17 ريال، مسجلاً تداولات بقيمة 6.7 مليون ريال وزعت على 241.7 ألف سهم.

اقرأ المزيد..

قفزة في أرباح "التجاري القطري" بالربع الرابع.. وتوزيع 10% نقداً     

التجاري يستكمل الاستحواذ على "إيه بنك" التركي

تعيين الرئيس التنفيذي لـ"إيه بنك" المملوك لـ"التجاري القطري"

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات