TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: البترول الكويتية تستثمر 35.4 مليار دولار بأسواق الأسهم والسندات

تقرير: البترول الكويتية تستثمر 35.4 مليار دولار بأسواق الأسهم والسندات
إجمالي الاحتياطي العام لمؤسسة البترول الكويتية بلغ 15.8 مليار دينار

الكويت - مباشر: كشفت وثائق رسمية أن رصيد الأموال المستثمرة في الودائع والأوراق المالية والسندات من قبل مؤسسة البترول الكويتية بلغت نحو 10.6 مليار دينار (35.4 مليار دولار).

وبحسب تقرير لجريدة الأنباء، أظهرت الوثائق أن العوائد الإجمالية للسندات يبلغ نحو 262 مليون دينار (874.5 مليون دولار) أي بواقع 2.5% سنوياً.

وحسب الوثائق، يبلغ إجمالي الاحتياطي العام لمؤسسة البترول الكويتية نحو 15.8 مليار دينار (52.7 مليار دولار)، منها 67% منها مُستثمرة على هيئة ودائع وسندات وأوراق مالية.

وعلى الرغم من ضآلة العائد الاستثماري الذي تحققه المؤسسة سنوياً قياساً بالعائد الذي تحققه الهيئة العامة للاستثمار والذي يتراوح ما بين 5 و6% إلا أن مؤسسة البترول تزيد من حجم الاستثمار بالسندات والأوراق المالية عاماً تلو الآخر وهو ما يجعل أموال المؤسسة تحت ضغط الأوضاع الاقتصادية بعيداً عن نموذج أعمالها الرئيسي.

وأوضحت الوثائق أن الإيرادات غير التشغيلية للمؤسسة وشركاتها التابعة بدأت تتزايد عن الإيرادات التشغيلية حتى بدأت تتخطاها ابتداءً من السنة المالية 2015/2016، وهذا الأمر يعتبر مؤشراً مالياً غير سليم في تعرض مؤسسة البترول لهزات اقتصادية من تذبذب فوائد الأسهم والسندات المالية.

وحققت مؤسسة البترول الكويتية في آخر 10 أعوام أرباحاً بقيمة 20 مليار دينار بلغ أعلاها في السنة المالية 2012/2013 عندما حققت أرباحاً صافية بقيمة 2.5 مليار دينار، وفقاً للتقرير.