الإمارات الشريك التجاري الأول خليجياً لقطر خلال الربع الرابع

الإمارات الشريك التجاري الأول خليجياً لقطر خلال الربع الرابع
الخليج يستحوذ على 3.8% من الصادرات القطرية

الدوحة – مباشر: احتلت دول مجلس التعاون الخليجي المركز الثالث للصادرات القطرية خلال الربع الرابع من 2017، وجاءت دولة الإمارات الأولى خليجياً رغم المقاطعة العربية.

وأظهرت بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، الصادرة اليوم الأربعاء، استحواذ دول المجلس على 3.8% من إجمالي الصادرات القطرية، و7% من إجمالي الواردات.

يشار إلى أن دول الخليج جاءت بالمركز الثالث بعد الدول الآسيوية التي جاء بالمركز الأول، وتبعتها دول الاتحاء الأوروبي بالمرتبة الثانية.

وحقق الميزان التجاري السلعي للبضائع مع دول الخليج فائضاً بقيمة 900 مليون ريال (247.2 مليون دولار) بنمو 0.9%، علماً أن حجم التبادل التجاري بلغ 4.9 مليار ريال (1.35 مليار دولار) خلال الربع الرابع، وفقاً البيانات.

ووفق البيانات الرسمية، استقبلت الإمارات صادرات قطرية بقيمة 1.4 مليار ريال (384 مليون دولار) تمثل 2.1% من إجمالي الصادرات القطرية بالربع الرابع.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعوا علاقاتهم الدبلوماسية مع قطر في يونيو السابق، وأغلقوا المنافذ البرية والبحرية والجوية في وجهة الأخيرة.

وتركزت الصادرات القطرية لدول الخليج على الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال إلى جانب الغاز الطبيعي في الحالة الغازية، بولي وإيثلين، بالإضافة إلى قضبان وعيدان من الحديد وغيرها من سبائك الصلب، وألمنيوم خام، وديزل للمحركات.

الواردات القطرية

وعلى مستوى الواردات فقد احتلت المركز الأول خليجياً سلطنة عُمان بقيمة 1.2 مليار ريال تمثل 3.7% من إجمالي الواردات القطرية والبالغة بالربع الرابع من العام الماضي 32.6 مليار ريال، وفق البيانات.

وجاءت الكويت بالمركز الثاني بقيمة 0.4 مليار ريال تمثل 1.3%، وتتبعها الإمارات مستحوذة على 1.9% من إجمالي الواردات القطرية بقيمة 0.6 مليار ريال.

وكانت أهم الواردات من منطقة الخليج لقطر هي خامات الحديد ومركزاتها، والحصى والحصباء، إلى جانب الحجارة المجروشه أو المكسرة، وكربونات الكالسيوم، ولوحات لجهد، وقطع وأحشاء وأطراف دواجن.

وبشكل عام فقد ارتفع فائض الميزان التجاري لقطر خلال الربع الرابع من 2017 بنسبة 27.7% إلى 35.83 مليار ريال، علماً أنها كانت تبلغ بنفس الفترة 28.05 مليار ريال.

اقرأ المزيد:

"التخطيط": ارتفاع الفائض التجاري لقطر 28% خلال الربع الرابع