"الاقتصاد القطرية: الناتج المحلي يسجل 220 مليار دولار بالعام الماضي

"الاقتصاد القطرية: الناتج المحلي يسجل 220 مليار دولار بالعام الماضي
جانب من الحضور

الدوحة - مباشر: قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري إن الناتج المحلي الإجمالي لبلاده ارتفع بالعام الماضي لـ220 مليار دولار، مقارنة بـ 218 مليار دولار خلال العام 2016.

وأضاف أحمد بن جاسم آل ثاني أن معدل النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة حقق أداء أفضل من المتوقع حيث وصل إلى 2% بالعام السابق.

يأتي ذلك خلال افتتاح أعمال المنتدى الاقتصادي القطري البلجيكي أمس الثلاثاء الذي نظمته وزارة الاقتصاد القطرية تزامناً مع الزيارة الرسمية لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى بلجيكا وذلك بالتعاون مع غرفة قطر واتحاد الشركات البلجيكية.

ونوه وزير الاقتصاد القطري، وفي بيان، إلى الدور الذي تلعبه بلاده في تنويع اقتصادها مما يتح الفرصة للمستثمرين البلجيكيين، حيث بلغت مساهمة القطاع غير النفطي في إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الثابتة نحو 52% العام الماضي.

وتابع أن حجم التجارة الخارجية لقطر ارتفع 16% بالعام السابق، لتصل إلى 103 مليار دولار، مقارنة مع 89 مليار دولار في 2016، علماً بأن حجم التبادل التجاري مع بلجيكا سجل مليار دولار.

وأوضح الوزير القطري أن الميزان التجاري حقق فائضاً بنسبة 40% في عام 2017، ليرتفع من 25 مليار دولار في 2016 إلى 35 مليار دولار بالعام السابق، منوهاً إلى أن هذه النتائج الإيجابية انعكست في العديد من التصنيفات العالمية، فقد توقع البنك الدولي ارتفاع نمو الاقتصاد القطري إلى 2.6% بالعام الحالي.

وحضر المؤتمر أمير دولة قطر، وملك بلجيكا إلى جانب رئيس غرفة قطر، ورئيس اتحاد الشركات البلجيكية، بمشاركة أكثر من 200 من كبار رجال الأعمال والمستثمرين والمسؤولين الحكوميين من البلدين، منهم الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط القطرية أكبر الباكر.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الجانبين وفتح آفاق للتواصل بين ممثلي القطاع الخاص القطري والبلجيكي لإرساء مشاريع استثمارية تخدم مصالح البلدين.

وذكر وزير الاقتصاد القطري أن هناك نحو 14 شركة مملوكة للجانب البلجيكي تعمل في قطر، بالإضافة إلى 31 شركة تم تأسيسها بالشراكة بين الجانبين.

وشهدت المباحثات أمس توقيع اتفاقيتين بين قطر وبلجيكا في مجال التعاون الأكاديمي والخدمات الجوية.

يشار إلى أن بلجيكا تعد ثالث أكبر شريك تجاري لقطر في أوروبا، ووقع سابقاً بين البلدين عدة اتفاقيات أبرزها التشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة.

اقرأ المزيد..

قطر توقع اتفاقيتي تعاون مع بلجيكا بمجال الخدمات الجوية والتعليم

"النقد الدولي": اقتصاد قطر يواصل التكيف مع تراجع أسعار النفط

المصدر: مباشر

التعليقات