6 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران

6 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران
جانب من لقاء وزيرة الإعمار العراقية مع الوزير الإيراني والوفد المرافق له

مباشر: اجتمع وزيرا الإعمار والصناعة العراقية مع وزير الصناعة والمناجم الإيراني والوفد المرافق له في زيارتهم إلى العاصمة العراقية لبحث سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وأعلنت طهران، اليوم الثلاثاء، أن التبادل التجاري غير النفطي مع بغداد بلغ نحو 6 مليارات دولار (7.2 تريليون دينار)، فيما طالبت بغداد بإقامة مناطق حرة وفتح ائتمان مع المصارف الإيرانية.

وأبدى محمد شريعتمداري- وزير الصناعة والتجارة الإيراني، رغبته برسم خارطة طريق بين بلاده والعراق، خلال الزيارة المرتقبة للنائب الأول للرئيس الإيراني إلى بغداد قريبا، وفقا لـ(وكالة الأنباء الإيرانية).

وأوضح بيان الصناعة العراقية، أن الوزير محمد شياع السوداني، بحث مع نظيره الإيراني، حرص بغداد على إقامة علاقات استراتيجية صناعية وتحقيق شراكة اقتصادية بين البلدين، لافتا إلى التيسيرات الممنوحة من قِبَل الحكومة العراقية للمستثمرين.

وعرض الوزير الإيراني، إمكانيات بلاده في المجالات الصناعية المختلفة، لا سيما في مجال صناعة الفولاذ والصلب، وإنتاج الحديد الإسفنجي وصناعة السيارات.

وأبدى وزير الصناعة الإيرانية، الاستعداد للتعاون مع شركات الوزارة العراقية، لنقل التكنولوجيا وتوطين الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتفعيل النشاطات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

من جانبها، أبدت آن نافع أوسي- وزيرة الإسكان وإعادة الإعمار العراقية، رغبة بغداد في تنفيذ المشاريع الاستثمارية  في قطاعات البنى التحتية والطرق والجسور، وتعزيز التعاون المشترك، والمساهمة في إعادة إعمار المدن المحررة وعموم محافظات العراق.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه سيتم من خلال اللجان المشتركة مناقشة وحسم المواضيع العالقة بين الطرفين، خاصة المشاريع التي تنفذها الشركات الايرانية، والمتعلقة بقطاع الإسكان والبنى التحتية والطرق في العراق.

وأضافت، أن اللجان المشتركة ستناقش كذلك العروض الاستثمارية المقدمة من الجانب الإيراني في قطاعي الماء والصرف، وإمكانية تمويل عدد من المشاريع من الجانب الإيراني.

للمزيد اقرأ:

 

المصدر: مباشر

التعليقات