وكالة: مصر تطرح مناقصة لاستيراد الغاز المسال بالربع الثاني

وكالة: مصر تطرح مناقصة لاستيراد الغاز المسال بالربع الثاني
غاز طبيعي

القاهرة - مباشر: قال مسؤول في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية - إيجاس، إن مصر تستعد لطرح مناقصة لشراء إمدادات من الغاز الطبيعي المسال في الربع الثاني من العام الجاري.

وأوضح المسؤول أنه من المقرر استلام المناقصة في الربع الثالث من 2018، وفقاً لرويترز.

ومن المتوقع أن يتقلص احتياج مصر لاستيراد الغاز المسال هذا العام بعد بدء الإنتاج من عدة حقول غاز كبيرة ويسعى البلد لوقف الاستيراد بحلول 2019 مع تحقيق الاكتفاء الذاتي نهاية العام الحالي.

وفي فبراير الماضي، ذكر تقرير حديث أن قبرص تقترب من اتفاق لبيع الغاز الطبيعي لمصر؛ مما يمثل الصفقة المحتملة الثانية في غضون أيام، بعد إعلان إسرائيل التوصل لاتفاق مبدئي لتصدير الغاز للقاهرة في عقد يمتد لـ10 سنوات.

وكان طارق الملا، قد ذكر في مطلع يناير الماضي، أن عام 2018 سيشهد أيضاً تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بعد الانتهاء من عدة مشروعات لتنمية حقول الغاز المكتشفة أهمها الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تنمية حقل ظهر.

وفي الشهر الماضي، قالت ديليك للحفر، الاثنين، إن الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين تمار ولوثيان وقعوا اتفاقيات مدتها عشر سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي إلى شركة دولفينوس المصرية، وفقاً لرويترز.

يُشار إلى أن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا أعلن في مطلع ديسمبر 2017، بدء ضخ الغاز الطبيعي بحقل ظهر البحري في البحر المتوسط إلى محطة بمدينة بورسعيد بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب يومياً.

وتتوقع مصر ارتفاع إنتاجها من الغاز الطبيعي مليار قدم مكعبة يومياً ليصل إلى 6.2 مليار قدم مكعبة يومياً نهاية السنة المالية الجارية 2017-2018.

وأعلن الوزير في منتصف نوفمبر الماضي، أنه سيتم استئناف تصدير الغاز بدءاً من عام 2019، وسيتم وقف استيراد الغاز الطبيعي المسال مع الربع الثالث من العام المقبل، وأنواعه الأخرى مع نهاية 2018.

تفضيلات الأخبار

البترول المصرية تؤكد التزامها بالاتفاقيات مع القطاع الخاص بشأن الغاز

برلماني مصري:صفقة الغاز الإسرائيلي أحد متطلبات التحول لمركز إقليمي للطاقة