TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قيمة العقود بالكويت تتراجع 28% خلال 2017.. وأداء متفاوت للقطاعات

قيمة العقود بالكويت تتراجع 28% خلال 2017.. وأداء متفاوت للقطاعات
مشاريع قطاع الطاقة والمياه حققت مستوى قياسي في 2017

الكويت - مباشر: تراجعت القيمة الإجمالية للعقود المرسية في جميع القطاعات بواقع 28% خلال عام 2017.

وذكر تقرير لبنك الكويت الوطني، تلقى "مباشر" نسخته اليوم الثلاثاء، أن مجلة "ميد" للمشاريع أشارت إلى بلوغ قيمة المشاريع المرسية 4 مليارات دينار، متراجعة عن متوسطها لفترة الخمس سنوات البالغ 5 مليارات دينار.

وقد عوّض الارتفاع الكبير في عقود قطاع الطاقة والمياه مقارنة بالسنوات السابقة عن التباطؤ الذي شهدته وتيرة ترسية المشاريع في القطاعات الأخرى بالكويت، أهمها قطاع النقل والمواصلات وقطاع البناء والتشييد.

وتوقع التقرير أن تستقر قيمة المشاريع المرسية بالكويت في العام الجاري عند مستواها الذي حققته في 2017، مع توقعات بتسجيل قطاع البناء والتشييد معظم الزيادات، وذلك على إثر تأجيل تسلّم العروض على عدد من مشاريع القطاع التي تبلغ قيمتها الإجمالية ملياري دينار حتى العام 2018.

وأضاف التقرير أنه من المحتمل أن يتم ترسية بعض عقود قطاع النقل والمواصلات المؤجلة التي تبلغ قيمتها 0.7 مليار دينار.

وفي تفاصيل القطاعات، ذكر "الكويت الوطني" أن مشاريع قطاع الطاقة والمياه حققت مستوى قياسي لتصل قيمتها إلى 0.9 مليار دينار في 2017، وقد شكّل مشروع مياه الصرف الصحي بالمنطقة الجنوبية من الكويت (أم الهيمان) معظم هذه القيمة، ويُعد أحد المشاريع الخمسة المرسية لهذا القطاع.

وبلغت قيمة العقود المرسية في قطاع الطاقة والمياه 502 مليون دينار، إلا أن مشروع كبد لتحويل النفايات إلى طاقة كهربائية قد تم تأخيره.

ومن المتوقع أن يتم ترسية ما تصل قيمته إلى 650 مليون دينار من مشاريع قطاع الطاقة في الفترة القادمة.

وبالنسبة لقطاع النفط والغاز، أوضح التقرير أن نشاط المشاريع في قطاع النفط تسارع خلال عام 2017 لتصل قيمة المشاريع المرسية إلى 1.1 مليار دينار، بينما على الجانب الآخر تراجع نشاط المشاريع المرسية يقطاع الغاز في العام الماضي بعد أن شهد تسارعاً استثنائياً في السنتين السابقتين، ومن المتوقع أن يحافظ على اعتداله نسبياً في 2018.

وبحسب التقرير، تراجع نشاط المشاريع في قطاع النقل والمواصلات خلال عام 2017 بعد القوة التي شهدها في 2016 وذلك على إثر التأخر في المشاريع بصورة رئيسية. ومن المتوقع أن يتم ترسية ما تصل قيمته إلى 700 مليون دينار من المشاريع في القطاع خلال الفترات الفصلية القادمة حتى نهاية العام.

أما قطاع البناء والتشييد في الكويت، فشهد تراجعاً في إجمالي قيمة المشاريع المرسية بالقطاع في العام الماضي إلى 0.5 مليار دينار وذلك بالرغم من ارتفاع عدد العقود في القطاع. ومن المتوقع أن يحتل نشاط المشاريع بالقطاع الصدارة في 2018 وقد تصل قيمة المشاريع فيه إلى ملياري دينار.