البنك الدولي يقرض المغرب 172مليون يورو لتنمية "الدار البيضاء"

البنك الدولي يقرض المغرب 172مليون يورو لتنمية "الدار البيضاء"
جانب من لقاء رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء والمديرة الإقليمية للبنك الدولي

مباشر: أعلن المغرب عن الانطلاقة الرسمية لبرنامج دعم تنمية مدينة الدار البيضاء من خلال قرض ممنوح من البنك الدولي بقيمة 172 مليون يورو (1.96 مليار دينار/ 3.73 مليار دولار)، تسلمت المدينة الدفعة الأولى منه في 19 فبراير الماضي.

وجمع لقاء، أمس الاثنين، بين عبد العزيز العماري- رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء، والمديرة الإقليمية للبنك الدولي، والتي صرّحت أن سعر الفائدة في القرض متغير على مدى 6 سنوات (2016-2022)، بفترة إعفاء مدتها 7 سنوات، وفترة سداد على 23 سنة.

وأضافت، أن القرض يستهدف زيادة القدرة الاستثمارية لجماعة الدار البيضاء، وتحسين المجال الحضري والدخول إلى الخدمات الأساسية، وتحسين بيئة الأعمال في العاصمة الاقتصادية، وفقا لـ(وكالة أنباء المغرب).

وأكد رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء خلال اللقاء، أن القرض يدعم برنامج متكامل للإصلاحات والاستثمارات الكفيلة بتطوير قدرات المدينة، وتحسين البيئة الجماعية، إلى جانب توفير الخدمات الأساسية وتحسين مناخ الأعمال.

وقال العماري، إن القرض يعد الأول من نوعه في الربط بينه وبين النتائج المحصل عليها، استجابة لسلسلة من التحديات المتمثلة أساسا في تطوير البنية التحتية وتعزيز المساواة الاجتماعية، وكذلك تطوير التمويل المحدود، لافتاً إلى وضع مؤشرات لقياس مدى تحقيق الأهداف الإنمائية للقرض.

يشار إلى أن مجلس مدينة الدار البيضاء، نفى نهاية أكتوبر الماضي، إمكانية طلب القرض من البنك الدولي؛ بسبب تعاقد سابق على قرض بقيمة 200 مليون دولار، مشيرا إلى وجود مشروعات ملكية تعود لعام 2015 لم يتم إنجازها حتى الآن بسبب عجز الميزانية.

للمزيد اقرأ: