تطورات النفط والحرب التجارية أهم الأحداث بالأسواق العالمية بنهاية اليوم

تطورات النفط والحرب التجارية أهم الأحداث بالأسواق العالمية بنهاية اليوم

من - سالي إسماعيل:

مباشر: سيطرت التطورات التي شهدها سوق النفط على أهم الأحداث بالأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الاثنين، مع مكاسب هي الأكبر في 3 أسابيع.

كما تشغل الحرب التجارية اهتمامات دول العالم، وكذلك المستثمرين مع ترقب قرار دونالد ترامب الجديد، بالإضافة إلى تصدر الأحزاب الشعبوية الانتخابات البرلمانية في إيطاليا.

حرب ترامب التجارية

ولا تزال الحرب التجارية تشغل الرأي العام حول العالم، حيث يستعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفرض تعريفات جمركية على واردات الصلب والألومنيوم.

واشترط ترامب التوصل إلى اتفاق عادل بشأن النافتا من أجل إلغاء الرسوم المقترحة على واردات الصلب والألومنيوم في كندا والمكسيك.

لكن الرئيس الأمريكي أكد أنه لن يتراجع عن القرار، مشيراً إلى أنه لا يعتقد مواجهة حرب تجارية.

في حين وصف الملياردير الأمريكي "راي داليو" الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين بأنها ستكون "مأساة".

كما طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون باتخاذ إجراءات داخل منظمة التجارة العالمية ضد الولايات المتحدة، مؤكداً أن الحمائية حرب يخسر فيها الجميع.

مؤشرات اقتصادية هامة

وأعلن اليوم بيانات اقتصادية تتعلق بالنشاط الاقتصادي والخدمي في أكبر اقتصاد بالعالم ومنطقة اليورو والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى الإفصاح عن مؤشرات مبيعات التجزئة.

وشهد قطاع الخدمات في الولايات المتحدة تباطؤاً في النمو في الشهر الماضي لكن بأقل من تقديرات المحللين.

كما تراجع النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو بالقراءة النهائية من أعلى مستوى في 12 عاماً في فبراير الماضي، مع تواصل هبوط مبيعات التجزئة للشهر الثاني على التوالي في يناير.

وفي المملكة المتحدة، ارتفع نشاط الخدمات إلى أعلى مستوى في 4 أشهر خلال فبراير الماضي.

سوق الأسواق العالمية

وأنهت أسواق الأسهم العالمية جلسة اليوم في المنطقة الخضراء مع هدوء مخاوف الحرب التجارية وبالتزامن مع انتخابات إيطاليا، في حين هبطت مؤشرات الأسهم اليابانية.

وبنهاية الجلسة، ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية ليربح "داو جونز" الصناعي نحو 336 نقطة للمرة الأولى في 4 جلسات من الخسائر.

كما صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية بشكل ملحوظ عند الإغلاق مع تجاهل المخاوف السياسية بشأن انتخابات إيطاليا.

بينما تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام التعاملات ليفقد مؤشر "نيكي" نحو 139 نقطة.

تطورات في سوق النفط

مكاسب واسعة شهدها النفط هي الأكبر في جلسة واحدة منذ 14 فبراير الماضي، مع تطورات عديدة تشير إلى إنتاج الخام الأمريكي فضلاً عن اجتماع مرتقب.

وتوقع تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية أن يغطي الإنتاج الأمريكي من النفط نحو 80% من الزيادة المتوقعة في الطلب العالمي على الخام خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وفي "هيوستن"، اجتمع وزراء النفط في منظمة أوبك مع شركات النفط الصخري الأمريكي على هامش مؤتمر "سيراويك".

وعند التسوية، سجل الخام الأمريكي "نايمكس" أكبر مكاسب يومية في حوالي 3 أسابيع ليغلق عند مستوى 62.57 دولار للبرميل.

على صعيد آخر، انخفضت أسعار الذهب عند تسوية الجلسة مع قوة الدولار ومكاسب أسواق الأسهم، وسط توقعات بأن تتجاوز مكاسب الفضة صعود المعدن النفيس في العام الحالي.

المصدر: مباشر

التعليقات