TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي القطري يقيم دراسات اندماج 3 بنوك محلية

المركزي القطري يقيم دراسات اندماج 3 بنوك محلية
مقر مصرف قطر المركزي
الريان
MARK
-0.56% 2.48 -0.01
بروة
BRES
0.28% 2.88 0.01

الدوحة – مباشر: يقوم مصرف قطر المركزي حالياً بتقييم الدراسات القانونية والمالية والفنية المتعلقة باندماج مصرف الريان، ومجموعة بنك بروة، وبنك قطر الدولي.

وذكرت مصادر مصرفية، أنه تم تقديم دراسة جدوى من الاندماج للمركزي، مع بيان أثر عملية الاندماج على مساهمي البنوك الثلاثة، بحسب جريدة لوسيل.

وأوضحت المصادر أن الدراسة تشمل إعادة الهيكلة المالية والإدارية، إضافة إلى الحلول المقترحة لما قد يترتب على عملية الاندماج من مشاكل محتملة كالعمالة الزائدة واختلال السيولة والمراكز المالية، إلى جانب تقييم الأصول والمطلوبات المزمع نقلها خلال الاندماج.

وكان حسين العبدالله رئيس مجلس إدارة مصرف الريان والعضو المنتدب أعلن منتصف الأسبوع الماضي عن الانتهاء من كافة الدراسات القانونية والمالية والفنية المتعلقة بالاندماج.

وذكر العبدالله أنه سيتم تحويل تلك الدراسات إلى المركزي الذي كلف شركة جي بي مورجان لتقديم المشورة الفنية بشأن الاندماج.

وبحسب المصادر، سيصدر محافظ مصرف قطر المركزي قراره المبدئي خلال الأيام القليلة متضمناً الشروط والضمانات والإجراءات المطلوب استيفاؤها لإصدار القرار النهائي بالموافقة على الاندماج.

وتوقعت أن يصدر قراراً نهائياً في وقت لاحق بعد استيفاء جميع الإجراءات ومنها حصول البنوك الثلاثة الراغبة في الاندماج على موافقة بالإجماع من قبل المساهمين خلال جمعية عمومية غير عادية.

وكانت البنوك الثلاثة أبدت نيتها في الاندماج أواخر ديسمبر عام 2016 ؛ لتكوين أكبر بنك إسلامي في قطر بقيمة أصول تزيد على 160 مليار ريال، ورأسمال يزيد على 22 مليار ريال، ويمثل ثالث أكبر بنك إسلامي في الشرق الأوسط.