TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النفط العراقية" تنتظر إقرار البرلمان لقانون "شركة النفط الوطنية"

"النفط العراقية" تنتظر إقرار البرلمان لقانون "شركة النفط الوطنية"
جبار اللعيبي - وزير النفط العراقي

مباشر: أعلنت وزارة النفط العراقية ترحيبها بإدراج قانون شركة النفط الوطنية في جدول أعمال مجلس النواب العراقي والتصويت على فقراته في جلسة اليوم الاثنين.

وأوضح جبار اللعيبي، في بيان، اليوم الاثنين، أن إقرار القانون، سيشكل عهداً جديداً للصناعة النفطية، وتحولاً مهماً في تطوير هذه الصناعة، والقطاعات التابعة لها.

وأضاف اللعيبي، أن "النفط العراقية" أنجزت خلال العام الماضي مسودة قانون شركة النفط الوطنية وعرضته على مجلس الوزراء، الذي صوّت عليه منتصف مارس الماضي؛ ومن ثم أحالته بدوره إلى مجلس النواب للتصويت عليه وإقراره.

وينص قانون الشركة على تأسيس شركة عامة ذات شخصية اعتبارية ويمثلها رئيسها أو من يخوله، ومقرها العاصمة بغداد ولها فروع داخل العراق وخارجه، برأسمال 400 مليار دينار (نحو 337.27 مليون دولار)؛ تدفعه الحكومة بموافقة رئيس الوزراء.

وأتاح قانون تأسيس الشركة، الذي وافق عليه رئيس الجمهورية في أبريل الماضي، للشركة، زيادة رأسمالها بناءً على اقتراح مجلس إدارتها وموافقة مجلس الوزراء بعد تقديم دراسة الجدوى الاقتصادية بذلك، وفقاً لبيان سابق للبرلمان العراقي.

ونص القانون على أن تستثمر "شركة النفط الوطنية العراقية" جميع المناطق النفطية والغازية في شامل الأراضي والمياه الإقليمية العراقية، ولها أن تشترك مع الغير بموافقة مجلس الوزراء.

كما أتاح لها الاقتراض من الداخل أو الخارج لتمويل استثماراتها داخل البلاد وخارجها.

وأقر البرلمان العراقي، يوم السبت، الصيغة النهائية لمشروع الموازنة الاتحادية العامة لسنة 2018، والبالغ قيمتها 88.5 مليار دولار (104.96 تريليون دينار)، مع نفقات مقدرة بنحو 104.16 تريليون دينار، وإجمالي عجز بقيمة 12.51 تريليون دينار.

للمزيد اقرأ: