TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جمارك البحرين: تطبيق "التخليص المسبق للشاحنات" في أبريل

جمارك البحرين: تطبيق "التخليص المسبق للشاحنات" في أبريل
على جسر الملك فهد

مباشر: كشف الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، رئيس شؤون الجمارك في مملكة البحرين، بأن الموعد الفعلي لتطبيق نظام التخليص المسبق للشاحنات بجسر الملك فهد هو الأول من أبريل من هذا العام.

جاء ذلك خلال اجتماع إجراءات العمل بنظام التخليص الجمركي المسبق على جسر الملك فهد، والذي أقيم مؤخراً ب‍معهد التدريب الجمركي بمبنى شؤون الجمارك، وذلك بحضور وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، والرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، وفقاً لصحيفة الأيام البحرينية.

ومن المقرر أن تقوم شؤون الجمارك بتدشين نظام التخليص المسبق في الأول من شهر أبريل القادم، حيث يعتمد النظام على 4 خطوات؛ الخطوة الأولى تسلم الشركة المستوردة للمستندات من الشركة المصدرة، الخطوة الثانية يقوم المخلص الجمركي بإعداد البيان الجمركي قبل وصول الشاحنة ودفع الرسوم والضريبة الجمركية إن وجدت، الخطوة الثالثة عند وصول الشاحنة يتم توجيهها إلى المسار المناسب لها وتخليصها في أسرع وقت ممكن.

أما الخطوة الرابعة والأخيرة فيقوم ضابط الجمارك بالمراجعة النهائية ويسمح للشاحنة بالخروج.

وتكمن الأهمية عند شؤون الجمارك في تحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى المسح الضوئي، أو التفتيش اليدوي أو الإفراج عنها بشكل مباشر؛ مما يساهم في اختصار الزمن الذي وصل إلى أقل من 5 ساعات، ولكن طموح شؤون الجمارك أكبر من خلال العمل بنظام يتطلب من كل المستوردين إعطاء المعلومة للمخلص حتى يقوم بعملية التخليص، ودفع الرسوم وأخذ الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية إن وجدت قبل وصول الشاحنة.

وفي ذات السياق، أعلنت شؤون الجمارك البدء بتطبيق الحملة التوعوية «دربك خضر» المعنية بالتخليص المسبق للشاحنات على جسر الملك فهد؛ وذلك بهدف تيسير الحركة التجارية عبر جسر الملك فهد والتقليل من الوقت المستغرق لانتظار سائقي الشاحنات لإتمام عملية التخليص الجمركي، حيث تستهدف الحملة التجار، المستوردين، بالإضافة إلى الأفراد الذين يقومون بنقل السيارات عبر الجسر.

وسيتخلل الحملة توزيع كُتيب توعوي لسائقي الشاحنات يتضمن تعليمات ومعلومات جمركية حول تطبيق النظام بثلاث لغات (العربية، الأجنبية، الأوردو)، بالإضافة إلى إعلانات حول الحملة في محافظات المملكة؛ بهدف الوصول لكافة المعنيين والمستفيدين بتطبيق النظام، كما ستعقد شؤون الجمارك لقاءً توعوياً للتجار والمخلصين حول تطبيق النظام؛ وذلك بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة البحرين.

ومن هذا المنطلق فإن شؤون الجمارك تود التأكيد على المخلصين الجمركيين بأهمية دورهم في تطبيق هذا النظام من خلال تسلم كافة الأوراق اللازمة من الشركة المصدرة، وأيضاً لأصحاب الشركات المصدرة دور أساسي من خلال تسليم الأوراق للمخلص الجمركي.