TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسواق الخليجية تترقب عاماً حافلاً بالطروحات الأولية تتصدرها السعودية والإمارات

الأسواق الخليجية تترقب عاماً حافلاً بالطروحات الأولية تتصدرها السعودية والإمارات
عدد الطروحات الأولية للاكتتاب العام في عام 2017 وصل إلى مستوىً غير مسبوق

مباشر: قال تقرير شركة المركز المالي الكويتي إنه على الرغم من التقلبات التي تشهدها أسواق الأسهم، إلا أن هناك نظرة إيجابية متعلقة بتجدد الاهتمام بالطروحات الأولية للاكتتاب العام في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف التقرير الذي تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأحد، أن عدد الطروحات الأولية للاكتتاب العام في عام 2017 وصل إلى مستوىً غير مسبوق بلغ 17 طرحاً جمعت ما قيمته 2.95 مليار دولار.

وتوقع التقرير أن تشهد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أكبر عدد من الطروحات الأولية في العام 2018 مع توقعات بإدراج أسهم حوالي 30 شركة خليجية في الأسواق المالية.

وأشار التقرير إلى أن أداء بورصات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كان إيجابياً في بداية العام، إلا أن ذلك لم يدم طويلاً بعد انخفاض أسعار النفط بنسبة 4.7% لتغلق عند أقل من 66 دولاراً للبرميل.

وأوضح "المركز" أن السوق البحريني كان أفضل الأسواق الخليجية أداءً في فبراير الماضي، بمكاسب بلغت 1.4%، تلاه السوق الكويتي بنسبة 0.5%.

وأضاف أن الأسواق العالمية تراجعت في فبراير الماضي بعد تحقيق أداءٍ قوي في يناير 2018، وخسر مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشونال العالمي ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأمريكي 4.3% و3.9% على التوالي.