TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقلبات في الأسواق العالمية مع ترقب الحرب التجارية المحتملة

تقلبات في الأسواق العالمية مع ترقب الحرب التجارية المحتملة

من - نهى النحاس:

مباشر: تقلبات حادة شهدتها الأسواق العالمية خلال تعاملات اليوم الجمعة، تسبب فيها خطة الولايات المتحدة لفرض رسوم جمركية مرتفعة على الواردات الأمريكية من الصلب والألمنيوم.

وشهد الدولار الأمريكي تراجعاً ملحوظاً، فيما سجل معدن الذهب مكاسب واسعة، تعافى بها من أقل مستوى في شهرين، بينما هبط العائد على سندات الخزانة الأمريكية، مع مخاوف حدوث حرب تجارية عالمية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن، أمس، خطته بشأن إعلان تعريفات جمركية على واردات الصلب والألمنيوم في الأسبوع المقبل.

واستمر ترامب في دعم تلك الخطة عبر تغريدته اليوم على موقع "تويتر" التي قال فيها: إن الحرب التجارية "شيء جيد ومن السهل الانتصار بها، إذا كانت الولايات المتحدة تخسر مليارات الدولارات من علاقاتها التجارية مع دول أخرى".

في الوقت نفسه رفض مسؤولون دوليون تلك الخطة، حيث أعلنت مفوض التجارة الأوروبي "سيسيليا مالمستروم" أن أي خطوة ستستهدف أوروبا ستكون "غير عادلة بشكل كبير"، وأن الاتحاد سيتخذ تدابير وقائية وانتقاماً محتملاً حيال ذلك.

الدولار يهبط أمام كل العملات

وبحلول الساعة 11:35 صباحاً بتوقيت جرينتش، هبط مؤشر الدولار الذي يقيس أداءه أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.3% إلى 89.95 دولار.

كما انخفض الدولار أمام اليورو بنحو 0.4% إلى 1.2313 دولار، فيما تراجع أمام الين مُسجلاً 105.31 ين بنسبة 0.9%.

فيا هبطت العملة الأمريكية أمام الجنيه الإسترليني عند 1.2791 دولار بنسبة 0.1%، وأمام الفرنك السويسري انخفضت إلى 0.9347 فرنك بنسبة 0.8%.

الذهب يربح 17 دولاراً

واقتربت مكاسب الذهب من 18 دولاراً، بعد تراجع الدولار الأمريكي، وانتعاش الطلب على الملاذات الآمنة مع الخوف من الحرب التجارية المحتملة.

وخلال تلك الفترة ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم أبريل بنحو 1.4% إلى 1323.1 دولار، لترتفع 17.90 دولار.

أما سعر التسليم الفوري للمعدن لنفيس فزاد عند 1321.9 دولار للأوقية بنسبة 0.4%.

هبوط عائد السندات

وانخفض عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات و30 عاماً إلى 2.80% و3.09% على الترتيب.

أما عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين فارتفع مُسجلاً 2.21%.