TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مالية الإمارات تصدر تعميماً بشأن مشروع الميزانية الاتحادية

مالية الإمارات تصدر تعميماً بشأن مشروع الميزانية الاتحادية
الميزانية تمثل السنة الثالثة ضمن الخطة الخمسية للسنوات 2017م – 2021م

أبوظبى – مباشر: أصدر الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية التعميم المالي رقم (1) لسنة 2018م بشأن إعداد مشروع الميزانية العامة للاتحاد للسنة المالية 2019.

يُشار إلى أن الميزانية تمثل السنة الثالثة ضمن الخطة الخمسية للسنوات 2017م – 2021م.

وحدد التعميم تاريخ  19 أبريل المقبل، كآخر موعد لتقديم مشروع الميزانية إلى وزارة المالية.

ويأتي إصدار التعميم المالي رقم (1) لسنة 2018م في إطار الأهداف الاستراتيجية للوزارة ومهامها لناحية تعزيز التخطيط المالي للحكومة، ورفع كفاءة وتنفيذ الميزانية، إلى جانب إدارة المركز المالي والتدفقات النقدية للحكومة الاتحادية.

وأكد الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على التزام الوزارة بمهامها واستراتيجيتها في وضع وتطبيق السياسات المالية الفاعلة لتحقيق التطوير والاستدامة وضمان سلامة النظام المالي وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.

وشدد السيخ حمدان، على أن إعداد مشروع الميزانية للسنوات الخمس 2017 – 2021 م للوزارات والجهات الاتحادية المستقلة، جاء انسجاماً مع رؤية الامارات 2021، ووفقاً لقــــــرار مجلس الوزراء الموقر رقم (168 /7و/6) لسنة 2015م.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء أقر تمديد خطة إعداد الميزانية العامة للاتحاد من 3 سنوات إلى 5 سنوات ابتداءً من خطة ميزانية السنوات 2017 – 2021م، مع مراعاة التحديثات السنوية على الخطط.

ويستند مشروع الميزانية العامة للاتحاد إلى القواعد والضوابط التي يحددها نظام دليل الاجراءات المالية الموحد، ومبادئ نظام الميزانية الصفرية، من خلال إعادة احتساب تكلفة الأنشطة والبرامج التي تقوم بها الجهات الحكومية للوصول إلى التكلفة الحقيقية لتأدية الخدمات المطلوبة بدون إسراف.

وبطريقة تسمح بإجراء المقارنات الخاصة لتكلفة الخدمات المشابهة بين الجهات الحكومية المختلفة وكذلك بينها وبين الجهات الأخرى والقطاع الخاص.

ويستند إعداد مشروع الميزانية العامة للاتحاد للسنة المالية 2019م إلى جملة من الأسس تقوم بمجملها على تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في:

إعداد ودراسة تقديرات الإيرادات والمصروفات بالجهات الحكومية بما يتفق مع أحكام القوانين والمراسيم والقرارات الصادرة حتى تاريخ إعداد تلك التقديرات.

ترشيد الإنفاق العام وضبط المصروفات دون التأثير على قدرة الجهات الحكومية على تنفيذ وتحقيق أهدافها وبرامجها بالكفاءة المطلوبة.

-  إعداد ميزانية تنموية تهدف إلى تشجيع الإنفاق الاستثماري ذو الطابع الإنتاجي.

-إعداد مشروع الميزانية العامة للاتحاد وفقاً لافضل الممارسات العالمية.

-استخدام أحدث النظم الالكترونية لإعداد مشروع الميزانية.

ونوه الشيخ حمدان بن راشد، إلى أن إعداد مشروع الميزانية للسنة المالية 2019م يضع في أولوياته تحقيق التوجيه الأمثل للموارد المالية الحكومية وتنميتها، للوصول إلى أعلى درجات الرفاهية والسعادة لأفراد المجتمع مقابل الانفاق الحكومي، وضمان أعلى مستويات الشفافية فيما يتعلق بالأسباب وآثارها، وتخصيص الموارد بصورة أفضل تحقق الاستدامة، وبما يخدم المواطنين والمقيمين في الدولة.