TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"باول" أمام الكونجرس: نتوقع استمرار رفع الفائدة تدريجياً

"باول" أمام الكونجرس: نتوقع استمرار رفع الفائدة تدريجياً

مباشر: أكد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الجديد أن السياسة النقدية الأمريكية تحاول منح الاقتصاد فرصة للنمو وتسارع معدل التضخم بدون أن يؤذي ذلك تجاوز الطلب للقدرة على الإنتاج.

وقال "جيروم باول" في شهادته نصف السنوية أمام الكونجرس الأمريكي، اليوم الثلاثاء، إن المسار المناسب للسياسة النقدية على مدى السنوات القليلة المقبلة سيتم عبر تحقيق التوازن بين تجنب التدهور الاقتصادي وبين تحقيق معدل التضخم عند مستهدف البنك البالغ 2% على أساس مستدام.

وأوضح "باول" في أول شهادة له منذ توليه قيادة الاحتياطي الفيدرالي في وقت سابق من هذا الشهر، أنه وزملائه يرون أن مزيد من الزيادة التدريجية في سعر الفائدة الأمريكية يُعد وضع مناسب للسياسة.

وقام البنك المركزي الأمريكي بتنفيذ 3 زيادات في سعر الفائدة الأمريكية خلال عام 2017 لتتراوح بين 1.25% إلى 1.50%.

وأكد رئيس الفيدرالي الجديد خلفاً لجانيت يلين التي غادرت منصبها مؤخراً، أن على ما يبدو فإن الاقتصاد الأمريكي يزداد قوة، موضحاً أن البنك يتوقع أن يستقر التضخم حول المستهدف البالغ 2%.

كما ذكر أن الاحتياطي الفيدرالي سيواصل رصد تطورات التضخم عن قرب.

وسجل الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة خلال العام الماضي نمواً قدره 2.3% مقابل نمو يبلغ 1.5% في العام السابق له، في حين شهد التضخم الأمريكي الأساسي تسارعاً خلال يناير الماضي على أساس شهري لكنه استقر على أساس سنوي عند 1.8%.

وأشار إلى أهمية تواصل سوق العمل القوية في دعم نمو أجور الأسر والإنفاق الاستهلاكي، قائلاً إنه يجب أن يؤدي النمو الاقتصادي القوي مع شركائنا التجاريين لتحقيق مكاسب أخرى في الصادرات الأمريكية.

وبحسب بيانات صادرة عن وزارة العمل الأمريكية، فإن معدل نمو الأجور في الولايات المتحدة نما 2.9% في الإثني عشرة شهراً المنتهية في يناير الماضي لتكون أسرع وتيرة نمو منذ يونيو 2009.

وفي نفس السياق، أضاف الاقتصاد الأمريكي 200 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي مع استقرار معدل البطالة عند أدنى مستوى في 17 عاماً تقريباً البالغ 4.1%.

من جهة أخرى، أكد الرئيس الجديد للفيدرالي أن التقلب المتجدد في الأسواق المالية خلال الشهر الحالي لم يغير من النظرة المستقبلية بشأن استمرار الاقتصاد القوي.

وفي بداية الشهر الجاري، شهدت "وول ستريت" تقلبات قوية في أدائها لتسجل خسائر حادة هي الأولى في تاريخها لكنها تمكنت من التعافي خلال الجلسات الأخيرة حيث ربح مؤشر "داو جونز" 400 نقطة بنهاية جلسة أمس.