TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فاروس تحدد القيمة العادلة لسهم "جلوبال تليكوم" عند 7.9 جنيه

فاروس تحدد القيمة العادلة لسهم "جلوبال تليكوم" عند 7.9 جنيه
تطورات بشأن تسويات ضريبية، من شأنها دفع الشركة لتحقيق مكاسب

القاهرة - مباشر: حددت فاروس للأبحاث، القيمة العادلة لسهم جلوبال تليكوم عند 7.9 جنيه، مع توصية زيادة الوزن النسبي في المحفظة الاستثمارية، ورأس المال. 

وأشارت مذكرة بحثية من فاروس، حصل "مباشر" على نسخة منها، اليوم الخميس، إلى أنه بالرغم من ارتفاع الأرباح قبل الضرائب، فإن النتائج لا تزال متأثرة بتكاليف استثنائية والضرائب.  

ونوهت المذكرة، بتسجيل أعمال الشركة تباطؤاً في سوقي الجزائر وبنجلادش، على الرغم من النمو في دولة باكستان.

وسجلت إيرادات الشركة في الجزائر تراجعاً بنسبة 14% خلال 2017، على أساس سنوي، كما هبط بنفس النسبة ببنجلادش، فيما ارتفعت بنحو 1% في باكستان بالفترة ذاتها، على الرغم من ظروف السوق التنافسية.

وتابعت المذكرة: "أيّ تطورات بشأن تسويات ضريبية، من شأنها دفع الشركة لتحقيق مكاسب". 

وفيما يتعلق بالشركة التابعة لجلوبال تليكوم بباكستان، لفت التقرير إلى أن قرار حكومة الدولة المتعلق بتحديد الحد الأدنى للضرائب، أثر على نتائج الأعمال.

يُشار إلى أن فاروس قالت في مايو 2017، إن القيمة العادلة لسهم جلوبال تيلكوم تتراوح بين 7.40 جنيه إلى 10.60 جنيه، مع التوصية بالشراء.

وجدير بالذكر أن جلوبال تليكوم، أعلنت اليوم تحولها للخسائر بواقع 42 مليون دولار خلال 2017، مقابل أرباح بلغت 194 مليون دولار خلال 2016.

وارتفعت إيرادات الشركة المجمعة خلال 2017 إلى 3.01 مليار دولار، مقابل إيرادات بلغت 2.95 مليار دولار قبل عام.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال تيلكوم القابضة، في بيان لبورصة مصر، اليوم، إن الشركة التابعة بدولة الجزائر - جيزي، أقامت دعوى استئناف ضد ARPT؛ للطعن على قرارها بشأن أسعار الربط المتوازية بين الشركات. 

وأضاف فنشنزو نشي، أن شركته بالجزائر تقدمت أيضاً بطلب إلأى مجلس الدولة لإلغاء ذلك القرار، مشيراً إلى أن نتائج الأعمال تأثرت بالتحديات الاقتصادية والتنافسية الصعبة بدولة الجزائر. 

وعلّق الرئيس التنفيذي على الشركة التابعة بباكستان - جاز، بأنه تم الإنتهاء من دمج الشبكات، لافتاً إلى تحقيقها لنتائج أعمال للفترة جيدة كما زاد العملاء، رغم المنافسة القوية. 

وقامت شركة فيون أل تي دي وشركة جلوبال تيلكوم القابضة، في منتصف فبراير الجاري، بالإعلان عن أن شركة بنجلالينك- التابعة حصلت على الطيف الترددي المحايد تكنولوجيا مقابل 308.6 مليون دولار.

ومن المقرر أن تقوم بنجلالينك ستقوم بسداد 308.6 مليون دولار على ألا يشمل هذا المبلغ ضريبة القيمة المضافة، موضحة أنه من المقرر سداد 60% من الطيف الترددي كدفعة مقدمة تكون واجبة السداد خلال 30 يوماً مع سداد النسبة المتبقية البالغة 40% على مدار أربع سنوات.

يُذكر أن الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، نوهت في نوفمبر الماضي، بأنه تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري لـ42.31 من رأسمال جلوبال تيلكوم القابضة بسعر 7.9 جنيه للسهم.

وأنهى سهم الشركة تعاملاته اليوم منخفضاً 1.16% عند سعر 6.84 جنيه، بصفقات قيمتها 20.1 مليون جنيه، من خلال التعامل على 2.92 مليون سهم. 

تفضيلات الأخبار 

جلوبال تيلكوم تتحول للخسائر في 2017

جلوبال تيلكوم: "بنجلالينك" تحصل على ترددات إضافية بـ308.6 مليون دولار