TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الأوروبي يُبدي قلقه من ضعف الدولار الأمريكي

المركزي الأوروبي يُبدي قلقه من ضعف الدولار الأمريكي

من - سالي إسماعيل:

مباشر: أبدى البنك المركزي الأوروبي قلقه إزاء ضعف أداء الدولار الأمريكي، في إشارة إلى مخاوف تتعلق بمحاولة إدارة الولايات المتحدة خوض حرب العملات.

وأظهر محضر اجتماع المركزي الأوروبي في نهاية يناير الماضي والصادر، اليوم الخميس، أن هناك اتفاق على نطاق واسع بين صناع القرار في البنك بشأن المخاوف المتعلقة بالتصريحات الأخيرة حول تطورات أسعار الصرف. 

وأثار وزير الخزانة الأمريكي ستيفين مونشين مخاوف بشأن حرب عملات في منتدى "دافوس" الاقتصادي بالشهر الماضي، بعدما أكد أن الدولار الضيعف يدعم اقتصاد بلاده لكن الرئيس دونالد ترامب أكد أن تصريحات وزيره أسيء تفسيرها.

وأشار محضر المركزي الأوروبي إلى ضعف الدولار "غير واضح الأسباب"، مع حقيقة أن قوة البيانات الاقتصادية الصادرة وآفاق السياسات المالية والنقدية في الولايات المتحدة

كما أكد البنك على أهمية الالتزام بالاتفاقات المعترف بها بشأن سعر الصرف، والتي تستبعد بشكل صريح تخفيض قيمة العملة التنافسية.

واعتبر محضر الاجتماع أن التقلب في قيمة اليورو بمثابة مصدر عدم يقين يحتاج إلى المراقبة.

وكان "دراجي" قد أبدى قلقه مؤخراً من التصريحات الأمريكية بشأن الدولار الأمريكي، في حين ذكر عضو المركزي الأوروبي "بينوا كويورا" قلقه من حرب للعملات.

وبحلول الساعة 12:56 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بشكل هامشي بنسبة 0.05% إلى 1.2278 دولار بعد أن كانت العملة الأوروبية الموحدة تبلغ 1.25 دولار في بداية فبراير الجاري.

وذكر المحضر أن الأوضاع الاقتصادية في منطقة اليورو أصبحت قوية حالياً بما يكفي لإلغاء الالتزام بتعزيز برنامج التيسير الكمي بعد سبتمبر المقبل.

ويتبع البنك المركزي الأوروبي في الوقت الراهن برنامج شراء سندات بقيمة 30 مليار يورو في برنامج يستمر حتى نهاية سبتمبر المقبل مع التجديد إذا دعت الضرورة لذلك.

وكان البنك المركزي الأوروبي قد ثبت معدل الفائدة على الودائع والإقرض عند نفس مستوياتها المتراجعة دون تغيير.