TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

برلماني مصري:صفقة الغاز الإسرائيلي أحد متطلبات التحول لمركز إقليمي للطاقة

برلماني مصري:صفقة الغاز الإسرائيلي أحد متطلبات التحول لمركز إقليمي للطاقة
مجلس النواب المصري سيتولى متابعة الإجراءات الحكومية المنظمة للصفقة، وفقاً لقانون تنظيم أنشطة سوق الغاز

القاهرة - مباشر: قال أمين سر لجنة الطاقة بمجلس النواب المصري، إن إتفاقية استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل والمبرمة مع إحدى الشركات الخاصة، ستدعم مصر، لتصبح مركزاً إقليمياً ومنطقة لوجيستية لتجارة الطاقة. 

وأوضح السيد حجازي، خلال مداخلة هاتفية لقناة إم بي سي، أن تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة يتطلب الإنفتاح على كل الأسواق. 

و لفت حجازي إلى أن دور مجلس النواب، سيقتصر على متابعة الإجراءات الحكومية المنظمة للصفقة، وفقاً لقانون تنظيم أنشطة سوق الغاز.

ويمنح الجهاز التنفيذي المسؤول عن مراقبة مثل تلك الصفقات بالقانون، تراخيص الاستيراد والتصدير للشركات الخاصة والحكومية على حد سواء، بحسب ما ذكره حجازي. 

ونوه حجازي بأن مجلس النواب سيناقش مع المسؤولين، تفاصيل تلك الصفقة وسيبدي رأيه فيها، وذلك في ظل وجود أصوات معارضة داخل البرلمان. 

جدير بالذكر، أن وزير البترول المصري، قال خلال مقابلة مع قناة سي بي سي الخاصة، إن صفقة استيراد الغاز المبرمة مع إسرائيل لا تزال في مراحلها الأولية، ويجب أن تمر بثلاث مراحل لتنفيذها. 

وأوضح طارق الملا، أن المرحلة الأولى تتضمن موافقة الحكومة المصرية، فضلاً عن النظر في القيمة المضافة للصفقة بالنسبة للاقتصاد المصري، فيما تشترط الخطوة الثالثة حل قضايا التحكيم الدولي بين البلدين والتي رفعتها إسرائيل بعد أن توقفت مصر عن تصدير الغاز إلى تل أبيب في أعقاب ثورة يناير 2011.

ونوه الوزير، بأن الشركات الإسرائيلية سيتعين عليها تقديم طلب إلى الحكومة المصرية للبت في إتمام الصفقة، والخيارات أمام مصر مفتوحة فيما يتعلق بتوجيهه للسوق المحلية أو تصديره للخارج. 

ورداً على التخوفات بشأن تلك الإتفاقية، أكد المتحدث الرسمي لوزارة البترول، على أن الوزارة ليس لديها أيّ نية في تعليق المفاوضات أو الاتفاقيات التي تخص شركات القطاع الخاص بشأن استيراد أو بيع الغاز الطبيعي.

يُشار إلى أنه في منتصف ديسمبر 2015، كشفت شركة كهرباء إسرائيل، عن فوزها بدعوى تحكيم ضد شركات مصرية عاملة بمجال الغاز الطبيعي ستحصل بموجبها على 1.76 مليار دولار جراء توقف الإمدادات.

وأعلن طارق الملا، في منتصف نوفمبر الماضي، أنه سيتم استئناف تصدير الغاز بدءاً من عام 2019، وسيتم وقف استيراد الغاز الطبيعي المسال مع الربع الثالث من العام المقبل، وأنواعه الأخرى مع نهاية 2018.

تفضيلات الأخبار 

مصر تضع 3 شروط لتنفيذ اتفاق استيراد الغاز الإسرائيلي

البترول المصرية تؤكد التزامها بالاتفاقيات مع القطاع الخاص بشأن الغاز