TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

80 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين قطر والمغرب

80 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين قطر والمغرب
مقر غرفة قطر

الدوحة - مباشر: قال عضو بمجلس إدارة غرفة قطر، إن القطاع الخاص في قطر والمغرب مستعد لتعزيز التعاون بإقامة مشروعات مشتركة لدعم نمو التبادلات التجارية والتي رغم ارتفاعها ما زالت دون الطموحات.

وأضاف علي المشند وفق بيان الغرفة أمس الثلاثاء، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال 2017 نحو 291 مليون ريال (79.9 مليون دولار) بزيادة 9% عن قيمته عام 2016 البالغة 267 مليون ريال (37.3 مليون دولار).

وأضاف المسند، أن العلاقات التي تربط بلاده والمملكة المغربية شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية، خصوصاً بعد الزيارات المتبادلة لقائدي البلدين بما يعزز الرغبة الأكيدة في تطوير مجالات التعاون والارتقاء بها إلى ما يوازي عمق الروابط وفق تطلعات قائدي البلدين.

يأتي ذلك خلال استقبال الغرفة لوفد الجمعية المغربية للمصدرين الذي ترأسه حسن السنتيسي الادريسي رئيس الجمعية، بحضور نبيل زنيبر سفير المغرب لدى قطر.

وتضم الجمعية المغربية للمصدرين، الشهيرة ب«ASMEX»، غالبية المصدرين المغربية، كما تمثل نسبة 80%من معاملات التصدير بالمغرب.

وركز اللقاء الذي شهد حضوراً كبيراً من جانب ممثلي شركات قطرية ومغربية في قطاعات الزراعة والاسمدة، والكيماويات، والإنشاءات والهندسة المدنية، والأغذية والأسماك، وتكنولوجيا المعلومات، والنقل والصناعة، والتعدين، والصناعات الدوائية، والمنسوجات، والخدمات، والاستشارات، على تعزيز علاقات التعاون بين الطرفين.

وأوضح المسند وفق البيان أن اللقاء عكس رغبة الجانبين في تعزيز علاقات التعاون بينهما، والاستفادة من مناخ الأعمال المشجع والجاذب، وفتح مجالات أوسع وشراكات تصب في مصلحة اقتصاد كلا البلدين.

ونوه إلى تطلع الجانب القطري للتعرف على مناخ الاستثمار في المغرب، وسط وجود اهتمام كبير بتعزيز الاستثمارات القطرية في المغرب التي تزخر بفرص واعدة تجذب كافة أصحاب الأعمال.

وأشار عضو مجلس إدارة الغرفة القطرية إلى أن هناك خططاً لتركيز الجهود على تذليل العقبات التي تواجه النقل البحري للمنتجات المغربية لوصولها للسوق القطري بأسعار معقولة مما يسهم في زيادة التبادل التجاري بين البلدين.