TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كابيتال إكونوميكس" تتوقع انخفاض عائدات السندات المصرية لـ12%

"كابيتال إكونوميكس" تتوقع انخفاض عائدات السندات المصرية لـ12%
"كابيتال إكونوميكس" تتوقع تخفيض معدل الفائدة بمقدار 650 نقطة أساس بنهاية 2019

القاهرة - مباشر: توقعت مؤسسة "كابيتال إكونوميكس" أن تشهد عائدات السندات المصرية بالعملة المحلية مزيداً من الانخفاض، مع بدء دورة التيسير النقدي للبنك المركزي، لتسجل 12% بحلول نهاية عام 2019.

وذكر "كابيتال إكونوميكس" في تقرير حصل "مباشر" على نسخة منه، اليوم الثلاثاء، أنه مع بدء البنك المركزي المصري في دورة تيسير نقدي خلال الأسبوع الماضي، نتوقع أن ينخفض معدل التضخم وأسعار الفائدة بشكل كبير خلال العامين المقبلين، مع استمرار تراجع العائدات على السندات بالعملة المحلية.

وقرر البنك المركزي المصري، الخميس الماضي، تخفيض معدل الفائدة بمقدار 1% على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك، ليصبح 17.75%، و18.75%، و18.25% على الترتيب، مع تقليص سعر الائتمان والخصم بنسبة 1%، ليسجل 18.25%.

وأشار المركزي المصري، إلى أنه انتهج سياسة نقدية تقييدية بشكل استباقي ومؤقت، وأن بيانات التضخم الأخيرة تشير إلى نجاح تلك السياسة في احتواء الضغوط التضخمية، حيث سجل التضخم الشهري معدلات منخفضة، على الرغم من تأثرها بارتفاع اسعار بعض السلع.

ونوه التقرير، بأن "كابيتال إكونوميكس" تتوقع تخفيض معدل الفائدة بمقدار 650 نقطة أساس أخرى، لتسجل مستوى 11.25% بحلول نهاية عام 2019، مع تقديرات بأن تهبط عائدات السندات لآجل 10 سنوات بالعملة المحلية لـ12% خلال نفس الفترة.

وذكر المركزي المصري، إن حصيلة الودائع المربوطة ثابتة العائد بلغت 10 مليارات جنيه خلال عطاء اليوم، مع هبوط العائد عليها لـ 18.25%، مقابل 19.25% في العطاء السابق.

وأشار التقرير، إلى أنه على الرغم من الاضطرابات التي تواجه الأسواق العالمية، نجحت مصر في طرح 4 مليارات من السندات الدولارية، مع تغطية عملية البيع 3 مرات.

وذكر أن من شأن عائدات عملية بيع السندات الدولارية دفعة إضافية لاحتياطيات مصر من العملة الأجنبية، فضلاً عن تغطية نحو 10% من إجمالي احتياجات التمويل الخارجي في مصر خلال العام المقبل.