TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير:توقعات باستمرار تذبذب أسعار البيع بـ"أسمنت اليمامة" لحين تعافي الطلب

تقرير:توقعات باستمرار تذبذب أسعار البيع بـ"أسمنت اليمامة" لحين تعافي الطلب
مصنع تابع للشركة

الرياض ـ مباشر: توقعت شركة البلاد المالية استمرار تذبذب أسعار البيع في شركة أسمنت اليمامة، إلى حين تعافي الطلب في السوق المحلي، وذلك نتيجة حدة المنافسة، في ظل مستويات المخزون المرتفعة لدى الشركة.

وقالت شركة الأبحاث، في تقرير لها اليوم الثلاثاء إن بُعد مصانع الشركة عن المنافذ الحدودية، يجعل من الصعوبة أن تستفيد من قرار إلغاء رسوم التصدير بشكل مباشر.

وأضافت أن إلغاء رسوم تصدير الأسمنت في مطلع فبراير الجاري، سيخفف الضغط على الشركات، والذي من المتوقع أن ينعكس إيجابيا، ولكن بشكل محدود على أسعار البيع في السوق المحلية.

وتابعت: "ما زلنا نعتقد ضعف منافسة شركات الأسمنت السعودية، في ظل التباطؤ الاقتصادي، الذي تعيشه المنطقة، وارتفاع تكلفة النقل للأسواق البعيدة".

وقالت البلاد المالية إنه من المتوقع أن تستفيد بعض الشركات من عملية إعادة العراق، بحكم قرب المسافة، خاصة بعد إعلان السعودية تخصيص مليار دولار للمساهمة في عملية الإعمار.

وأشارت إلى أن جاءت أرباح الشركة في الربع الرابع من 2017 دون توقعاتها البالغة 24 مليون ريال، ومتوسط توقعات المحللين البالغ 29 مليون ريال، وقد يعود التباين في التوقعات إلى تسجيل مخصص بقيمة 21 مليون ريال.

وأبقت شركة الأبحاث على تقييمها لسهم الشركة عند 16 ريالا، بعد مراجعة توقعاتها لأداء الشركة خلال الأعوام القادمة، مع الأخذ في الاعتبار تعديل مراحل رفع الدعم عن منتجات الطاقة، الذي سيؤثر بشكل كبير على هوامش ربحية قطاع الأسمنت.

وأظهرت البيانات المالية للشركة خلال الربع الرابع من 2017، تراجعت صافي الأرباح بنسبة 51.3%، إلى 16.9 مليون ريال مقارنة مع 34.8 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

وأنهى السهم جلسة أمس الاثنين عند مستوى 16.72 ريال، بتراجع نسبته 0.71%.