TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تضع 3 شروط لتنفيذ اتفاق استيراد الغاز الإسرائيلي

مصر تضع 3 شروط لتنفيذ اتفاق استيراد الغاز الإسرائيلي
طارق الملا وزير البترول

القاهرة - مباشر: قال وزير البترول المصري، إن صفقة استيراد الغاز المبرمة مع إسرائيل لا تزال في مراحلها الأولية، ويجب أن تمر بثلاث مراحل لتنفيذها. 

وأوضح طارق الملا، خلال مقابلة مع قناة سي بي سي الخاصة، أن المرحلة الأولى تتضمن موافقة الحكومة المصرية، فضلاً عن النظر في القيمة المضافة للصفقة بالنسبة للاقتصاد المصري.

وتابع الملا: "تشترط الخطوة الثالثة حل قضايا التحكيم الدولي بين البلدين والتي رفعتها إسرائيل بعد أن توقفت مصر عن تصدير الغاز إلى تل أبيب في أعقاب ثورة يناير 2011". 

ونوه الوزير، بأن الشركات الإسرائيلية سيتعين عليها تقديم طلب إلى الحكومة المصرية للبت في إتمام الصفقة، والخيارات أمام مصر مفتوحة فيما يتعلق بتوجيهه للسوق المحلية أو تصديره للخارج. 

ولفت الملا إلى أن الشركتين ستتقيدان بأسعار الغاز السوقية، في حال إتمام الصفقة، حتى تصل مصر إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي. 

يُشار إلى أن ديليك للحفر، أعلنت أمس أن الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين تمار ولوثيان وقعوا اتفاقيات مدتها عشر سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي إلى شركة دولفينوس المصرية.

وأوضح "يوسي أبو" الرئيس التنفيذي لديليك للحفر: أنه بتلك الاتفاقية، ستتحول مصر إلى مركز غاز حقيقي، وهي الصفقة الأولى بين صفقات أخرى محتملة في المستقبل.

وتتوقع مصر ارتفاع إنتاجها من الغاز الطبيعي مليار قدم مكعبة يومياً ليصل إلى 6.2 مليار قدم مكعبة يومياً نهاية السنة المالية الجارية 2017-2018.

وفي منتصف ديسمبر 2015، كشفت شركة كهرباء إسرائيل، عن فوزها بدعوى تحكيم ضد شركات مصرية عاملة بمجال الغاز الطبيعي ستحصل بموجبها على 1.76 مليار دولار جراء توقف الإمدادات.

وأعلن الوزير في منتصف نوفمبر الماضي، أنه سيتم استئناف تصدير الغاز بدءاً من عام 2019، وسيتم وقف استيراد الغاز الطبيعي المسال مع الربع الثالث من العام المقبل، وأنواعه الأخرى مع نهاية 2018.

تفضيلات الأخبار 

وكالة: دولفينوس المصرية توقع اتفاقيات بـ15 مليار دولار لاستيراد الغاز الإسرائيلي