TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأوراق الإماراتية تحذر من حساب على"تويتر"

الأوراق الإماراتية تحذر من حساب على"تويتر"
صاحب الحساب قدم خدمات مرتبطة بالأنشطة المالية الخاضعة لرقابة الهيئة

أبوظبي - مباشر: حذرت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية المستثمرين في أسواق المال من التعامل مع حساب النجم الواثق عبر موقع تويتر.

وأشارت الهيئة إلى أن صاحب الحساب قدم خدمات مرتبطة بالأنشطة المالية الخاضعة لرقابة الهيئة (الاستشارات المالية والتحليل المالي) من دون الحصول على ترخيص من الهيئة، بحسب صحيفة الإمارات اليوم.

وفي مطلع الشهر الجاري قالت الهيئة إنها غرمت عضو مجلس إدارة شركة مساهمة عامة مدرجة، ومستثمر في أسواق المال،

وكانت هيئة الأوراق المالية والسلع، كشفت في سبتمبر الماضي عن فرض غرامة على أربعة مستثمرين ارتكبوا مخالفات بقيمة 450 ألف درهم.

وأوقفت شركتي وساطة، وبدأت هيئة الأوراق المالية اعتباراً من يونيو الماضي، نشر أسماء المخالفين لقوانينها وأنظمتها على موقعها الإلكتروني إذ وجدت مخالفات تستدعي ذلك في ظل مساعيها لتطبيق أفضل الممارسات العالمية المعمول بها في الأسواق المتطورة.

32 مخالفة في 2015 و56 في 2016

وكانت هيئة الأوراق المالية والسلع كشفت عن 56 مخالفة تداول، ارتكبها مستثمرون ووسطاء بأسواق المال المحلية العام الماضي، وجري، تحويل أربع مخالفات منها للنيابة العامة، مشيرة إلى قيامها بفرض غرامات مالية متفاوتة على كل المخالفين، إضافة إلى "إيقاف مؤقت".

وفي تقريرها السنوي لعام 2015، ضبطت الهيئة نحو 32 مخالفة من أطراف ذات علاقة بأسواق الأسهم المحلية، وتضمنت المخالفات 20 حالة لتداولات مطلعين استغلوا مناصبهم في شركات مدرجة، واستفادوا من معلومات داخلية في تداولات محظورة وتسع حالات تلاعب من قبل شركات للوساطة وأخرى متداولة بالسوق، أجروا عمليات تلاعب وهمية للتأثير في أسعار الأسهم صعوداً وهبوطاً. ومن بين المخالفات 3 حالات لتداولات استباقية، اشتروا لأنفسهم أسهماً أو باعوها قبل تنفيذ أوامر عملائهم الكبار، أو قبل إصدارهم توصيات موثقة بالبيع أو الشراء.