TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز: النمو القوي للفوائد عزز أرباح بنوك الإمارات

موديز: النمو القوي للفوائد عزز أرباح بنوك الإمارات
البنوك الأربعة أعلنت عن تحقيق أرباح صافية قوية بلغت 7.3 مليار درهم

دبي - مباشر: قالت وكالة موديز العالمية في تقرير حديث، إن النمو القوي في صافي الفوائد، فضلاً عن دخل الرسوم والعمولات لدى أكبر أربعة بنوك في الإمارات، ساعدها على تحقيق أرباح صافية عالية خلال الربع الرابع من العام 2017، على الرغم من ارتفاع المخصصات وتكاليف التشغيل.

وركز التقرير على النتائج الرئيسية عن الربع الرابع من 2017، لأكبر 4 بنوك في دولة الإمارات وهي أبوظبي الأول، والإمارات دبي الوطني، وأبوظبي التجاري، ودبي الإسلامي، حيث إن هذه البنوك شكلت حوالي 62% من أصول القطاع المصرفي الإماراتي في ديسمبر 2017.

وقال نيتيش بوجنا جاروالا، نائب الرئيس لدى الوكالة: حققت أربعة بنوك في دولة الإمارات ارتفاعاً قوياً في صافي الأرباح في الربع الرابع من العام 2017.

وأضاف: "وهذا يرجع إلى حد كبير إلى ارتفاع حجم الأعمال وارتفاع معدلات الفائدة مؤخراً؛ ما أدى إلى ارتفاع الدخل المتكرر سواء على شكل دخل متأتٍّ من صافي الفوائد أو الرسوم والعمولات".

وأعلنت البنوك الأربعة عن تحقيق أرباح صافية قوية بلغت 7.3 مليار درهم (ملياري دولار) في الربع الرابع من 2017، بزيادة 8%، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016، وأعلى بواقع 2% على أساس ربع سنوي.

وارتفعت التكاليف التشغيلية لهذه البنوك بنسبة 10% على أساس ربع سنوي، و7% عن العام الماضي، وقال بوجنا جاروالا: كانت هذه الزيادة تتعلق أساساً بالاستثمار في التكنولوجيا الرقمية وتحسين الكفاءة التشغيلية.

وارتفعت ودائع العملاء في البنوك الأربعة بنسبة 2% لتصل إلى تريليون دولار (273 مليار دولار)، بالمقارنة مع الربع الثالث من العام 2017، وسجلت الودائع نمواً أسرع في «أبوظبي الأول» و«دبي الإسلامي» بزيادة قدرها 4.5%، و2.5% على التوالي.