TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"تعديلات ضريبية" و"صندوق للطاقة المتجددة" بموازنة فلسطين 2018

"تعديلات ضريبية" و"صندوق للطاقة المتجددة" بموازنة فلسطين 2018
5.8 مليار دولار موازنة فلسطين 2018

 

مباشر: قال رئيس الوزراء الفلسطيني، إن القيمة المخصصة لموازنة الدولة خلال العام الجاري تقدر بنحو 5.8 مليار دولار, ويصل قيمة النفقات الجارية وصافي الإقراض منها إلى 4.98 مليار دولار, و821 مليون دولار للنفقات التطويرية.

وأوضح رامي الحمد الله، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية,خلال عرضه لمشروع الموازنة العامة لعام 2018، أن فلسطين تواجه عدة تحديات وصعوبات مالية وكذلك مخططات لتشتيت وإضعاف القضية الوطنية.

وتابع الحمد الله، أن إيرادات الموازنة تقدر بنحو 4 مليارات دولار، يبلغ التمويل الخارجي لدعمها وتمويل النفقات التطويرية 775 مليون دولار.

ولفت، إلى أن العجز التمويلي يقدر بنحو مليار دولار, مشيرًا إلى نمو متوقع في النفقات يفوق نسبة النمو بالإيرادات بنسبة 11%, ومنه تتجه الدولة لزيادة كفاءة وفاعلية الأداء الضريبي، وضبط الانفاق الحكومي وتعزيز الدخل وتطبيق السياسات الضريبية.

وأكد الحمد الله، أن تعديل السياسة الضريبية الخاصة بالأفراد لتخفيف العبء الضريبي على الأفراد الأقل دخلاً ويزيده على ذوي الدخل المرتفع, والتحول إلى تطبيق ضريبة تصاعدية، واعتماد شريحة ضريبية رابعة، بحيث تتراوح ضريبة الدخل من صفر إلى 20%، ويزيد ذلك عدد الملتزمين ضريبيًا بنسبة 10%، ويرفع الإيرادات الضريبية بنسبة 35% خلال العام.

وتتضمن موازنة 2018، إنشاء صندوق خاص تديره وزارة المالية والتخطيط لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة، وتساهم الحكومة فيه بقيمة 10 ملايين دولار, وتساهم سلطة النقد كذلك بقيمة 10 ملايين دولار, ليصل إلى 40 مليون دولار في وقت لاحق، ويستهدف دعم الشركات الصغيرة للحصول على التمويل اللازم لمشاريع الطاقة المتجددة من خلال البنوك التجارية، وزيادة إسهام الطاقة المتجددة في مجموع الطاقة الكلي.