TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محفظة عقارات الإمارات ريت تقفز لـ860 مليون دولار

محفظة عقارات الإمارات ريت تقفز لـ860 مليون دولار
53.9 مليون دولار أمريكي قيمة الإيرادات للشركة
الإمارات ريت
REIT
-2.42% 0.20 -0.01

دبي – مباشر: أعلنت "الإمارات ريت المحدودة" "الإمارات ريت" أو "الصندوق"، اليوم عن نتائجها المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017.

وبلغت قيمة محفظة العقارات الاستثمارية لـ "الإمارات ريت" 860 مليون دولار، بنمو نسبته 14.2% على أساس سنوي مقارنة مع 753 مليون دولار في العام 2016.

وبلغ صافي قيمة الأصول 522 مليون دولار أي ما يعادل 1.74 دولار للسهم الواحد، ليصل بذلك إجمالي العائد السنوي إلى 10.6% .

بما في ذلك توزيعات أرباح نقدية تم صرفها للمساهمين في يناير ويونيو 2017 بواقع 8 سنتات للسهم الواحد وبلغت إجمالاً 24.0 مليون دولار.

وتم سداد الدين المصرفي المستحق بالكامل في شهر ديسمبر، لتصل نسبة المديونية إلى 41.9% مقارنة مع 37.8% في العام 2016، أي أقل من الحد الأدنى التنظيمي البالغ 50%.

وواصل الدخل الإيجاري نموه خلال العام 2017 مسجلاً زيادة بنسبة 19.0% إلى 53.9 مليون دولار مقارنة مع 45.3 مليون دولار في العام 2016 مما أدى إلى ارتفاع إجمالي الدخل من محفظة العقارات الاستثمارية إلى 60.6 مليون دولار مقارنة مع 50.7 مليون دولار في العام 2016.

وقد ساهم في هذا النمو عدة إنجازات منها الاستحواذ على "مركز الأعمال الأوروبي" في "مجمع دبي للاستثمار"، وتسليم "مدرسة بريتيش كولومبيا الكندية" إضافة إلى تزايد وتيرة تأجير وحدات مكتبية جديدة في برج "إنديكس تاور".

ساهمت الخطوات الاستباقية للشركة للارتقاء بأداء المحفظة الاستثمارية، والحد من النفقات التشغيلية، إلى جانب قوة الدخل الإيجاري في تعزيز تدفقاتها النقدية التشغيلية. فخلال العام 2017.

 ارتفعت التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية، المُعدّلة وفقا للتكاليف غير المتكررة لعملية إصدار الصكوك، بنسبة 63.7% إلى 18.6 مليون دولار مقارنة مع 11.3 مليون دولار في العام 2016، بينما بلغ صافي الدخل 52.2 مليون دولار بنمو نسبته 9.1% على أساس سنوي.

ونتيجة للطلب المستمر إلى جانب الإدارة الفعالة لمحفظة الأصول، حققت الشركة نتائج قوية على صعيد الإيجارات. وبلغ إجمالي معدل إشغال المحفظة الاستثمارية، 84.5% في 31 ديسمبر 2017، بينما بلغ المتوسط المرجّح للمدة المتبقية من عقود الإيجار غير المنتهية 8.0 سنوات.

وساهم تنوّع محفظة العقارات الاستثمارية، إلى جانب الوضع المالي القوي الذي تتمتع به الشركة، في تعزيز مستويات النمو والربحية لديها.

إصدار صكوك ناجح

في ديسمبر 2017، أغلقت "الإمارات ريت" بنجاح إصدار صكوك بقيمة 400 مليون دولار لأجَل خمس سنوات وبمعدل ربح يبلغ 5.125% في السنة، بهدف إعادة تمويل الديون الحالية للشركة واستبدال التمويلات التي يجري تسديدها على أقساط بصكوك تُسدد دفعة واحدة.

ومن خلال هذه الصكوك تم التخلص من مخاطر تغيّر أسعار الفائدة، الأمر الذي سيرفع التدفقات النقدية الحرة للشركة.

وسجّل هذا الاصدار المتميّز أضيق هامش ائتماني لأي إصدار تُصدره لأول مرة شركة استثمار عقاري تتّخذ من دبي مقراً لها، وقدره 291 نقطة أساس فوق متوسط سعر المقايضة.

وبذلك تكون "الإمارات ريت" أول صندوق ائتمان للاستثمار العقاري من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يدخل سوق الصكوك العالمية ويحصل على تصنيف ائتماني. وتمت تغطية المعروض من الصكوك بـ 2.5 مرة من قِبل 90 مستثمراً عالمياً.

ووصل إجمالي قيمة طلبات الاكتتاب إلى 1.1 مليار دولا ، الأمر الذي يعكس المكانة الراسخة التي يحظى بها الصندوق لدى قطاع الأعمال، والجودة العالية لأصول "الإمارات ريت" والتدفقات النقدية المستقرة التي توفرها على المدى الطويل، بالإضافة إلى قدرة وكفاءة الإدارة في تطبيق استراتيجية الشركة.

إنجازات تشغيلية قوية

تم افتتاح "مدرسة بريتش كولومبيا الكندية" في سبتمبر 2017، حيث جرى تسليم المرحلة الأولى في الوقت المحدد وضمن الميزانية المعتمدة، وهي ثالث مدرسة ضمن محفظة "الإمارات ريت"، ليضيف الصندوق بذلك، إنجازاً جديداً إلى سجله الاستثماري المتنامي في قطاع التعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وساهم الاستحواذ على "مركز الأعمال الأوروبي" في "مجمع دبي للاستثمار"، مقابل 35.4 مليون دولار (130 مليون درهم)، في تعزيز التدفقات النقدية للصندوق.

ومن المتوقع أن يحقق المركز معدل عائد داخلي يتجاوز الـ 10%، وأن يستفيد من ارتفاع قيمة الأصول لدى اكتمال محطة المترو المجاورة التي تشكل جزءاً من خطة توسعة مترو دبي ليُخدِّم موقع إكسبو 2020 دبي.

تمضي عمليات تأجير المساحات التجارية في "إنديكس تاور" بوتيرة متسارعة مما يعكس الاهتمام المتزايد والشهرة المتنامية لهذا الصرح المميز بموقعه الاستراتيجي، لا سيّما وأنه سيكون متصلاً بمشروع "أفينيو البوابة في مركز دبي المالي العالمي".

 وقطعت أعمال الديكور الداخلي في "إنديكس مول" شوطاً كبيراً وفقاً للجدول الزمني المحدد ومن المتوقع أن تنتهي خلال النصف الأول من عام 2018.

و قال سيلفان فيوجو، الرئيس التنفيذي لشركة "إكويتاتيفا دبي"، مدير "الإمارات ريت": "حققنا نتائج قوية ومتميزة، وتمكنت الشركة من اختتام العام 2017 بكفاءة عالية مع نجاحها بإصدار صكوك بقيمة 400 مليون دولار.

وواصلت محفظة عقاراتنا الاستثمارية تحقيق نمو في الدخل الإيجاري بما تتمع به من أسس صلبة ومزايا متنوعة.

 وبفضل مركزها المالي القوي، تمتلك ’الإمارات ريت‘ اليوم كافة المقومات التي تتيح لها الانطلاق في المرحلة التالية من مسيرة تطوير وتوسيع أعمالها.

وفي ضوء ذلك، نعكف على استكشاف ورصد فرص استحواذ جديدة في القطاعين التجاري والتعليمي، في الوقت الذي نتطلع فيه بثقة إلى العائدات الاستثمارية القوية المنتظرة من ’إنديكس تاور‘ و’إنديكس مول‘".

تعد "الإمارات ريت"، المدرجة في بورصة ناسداك دبي  أول صندوق ائتمان للاستثمار العقاري متوافق مع الشريعة الإسلامية مقره دبي، وقد تأسست من أجل الاستثمار بشكل أساسي في العقارات القائمة والمدرة للدخل وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية.

وتمتلك الشركة حالياً أصولاً عقاريةً في مناطق التملك الحر والتأجير المنتهي بالتملك ضمن فئات العقارات التجارية ومساحات التجزئة والتعليم.

 وتستفيد "الإمارات ريت" من مرسومين أميريين استثنائيين يتيحان لها شراء الأصول العقارية خارج المناطق الحرة في كل من دبي ورأس الخيمة.

اعداد ايناس بهجت