TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشورى السعودي يطالب بإنشاء محطات صغيرة لتحلية المياه بطول الشواطئ

الشورى السعودي يطالب بإنشاء محطات صغيرة لتحلية المياه بطول الشواطئ
طالب بإجراءات دراسة لبرنامج وطني معني بأهمية ترشيد استهلاك المياه - أرشيفية

الرياض – مباشر: طالب مجلس الشورى السعودي، في جلسته اليوم الاثنين، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بإنشاء محطات تحلية صغيرة على طول الشواطئ، ومحطات تنقية على ضفاف السدود، تستخدم فيها الطاقة المتجددة.

وطالب المجلس خلال جلسته العادية الثامنة عشرة من السنة الثانية للدورة السابعة المنعقد اليوم برئاسة رئيس المجلس عبد الله آل الشيخ، بسرعة الانتهاء من بناء وتطوير مشروع نموذج وحدة الطاقة الشمسية، مع الاستفادة من الاتفاقيات المبرمة بهذا الخصوص، وتعميمه على جميع محطات التحلية بعد التأكد من تحقيق أهدافه التشغيلية والاقتصادية.

ووجه المجلس ووفقا لما نشره المجلس على حسابه على "تويتر"، المؤسسة بتقييم خطتها الاقتصادية التنموية بعيدة المدى للانتقال من تحلية المياه المالحة إلى تطوير وتوطين صناعة التحلية.

وطالب المجلس، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتنسيق مع وزارة البيئة والمياه والزراعة والجهات المعنية؛ لإجراءات دراسة لبرنامج وطني معني بأهمية ترشيد استهلاك المياه وتحديد القطاعات المستهدفة.

وأكد المجلس على الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بضرورة العمل على إصدار المواصفات القياسية اللازمة لما يتم استيراده أو تصنيعه محلياً لاستخدامات مشروعات توليد الطاقة الشمسية والهوائية وغيرهما من مصادر الطاقة البديلة للمملكة.

وطالب الهيئة بتحفيز القطاع الخاص للمشاركة في المنظومة الوطنية للجودة ورفع مستوى مشاركة هذا القطاع في فحص السلع والمنتجات المستوردة والمصنعة محلياً سواءً للاستهلاك المحلي أو للتصدير.