TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كيبيك" الكويتية تتفاوض مع البنوك العالمية لتمويل مشروع استيراد الغاز

"كيبيك" الكويتية تتفاوض مع البنوك العالمية لتمويل مشروع استيراد الغاز
إجمالي تكلفة المشروع تقدر بـ 3 مليارات دولار

الكويت - مباشر: كشفت مصادر عن بدء الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبيك" أولى خطوات قرض مشروع استيراد الغاز المُسال الذي تبلغ تكلفته الإجمالية نحو مليار دينار (3.3 مليار دولار).

وأفادت مصادر لـ"السياسة" أن الأسبوع الماضي شهد عقد اجتماعات مع عدد من ممثلي قنوات التمويل وأبرزها وكالة ائتمان الصادرات الكورية.

وأوضحت أن اجتماعات الأسبوع الماضي مع وكالة ائتمان الصادرات الكورية توجت بالاتفاق على كافة شروط الالتزام بين الجانبين وعلى آلية التمويل، بيد أن المصادر أشارت إلى أن اجتماعاً آخر يُعقد مطلع مارس المقبل يتحدد على أثره المبالغ التى ستؤول للوكالة والمبالغ التى سيتم التفاوض عليها مع جهات أخرى سواء محلياً أو عالمياً.

وأشارت المصادر إلى أن تحديد مكونات المشروع وقطع الغيار ولوازم المشروع التى سيتم استيرادها من الخارج ستكون المحدد الرئيس لمبالغ وكالة ائتمان الصادرات للمشروع، مؤكدة أن هناك تفاهم بين الوفد المفاوض من "كيبيك" والجهات الراغبة في تمويل المشروع نظراً لأهمية المشروع الاستراتيجية والاقتصادية للكويت على المديين المتوسط والبعيد.

وحول حجم حصص الاقتراض للمشروع، أفادت المصادر أن حصة قنوات التمويل الخارجية للمشروع والتي تتمثل في وكالة ائتمان الصادرات الكورية والبنوك العالمية ستكون بحوالي 1.4 مليار دولار من أصل 2 مليار دولار (الاقتراض الكلي) للمشروع لتصبح بذلك حصة التمويل المحلي (البنوك المحلية تقليدية وإسلامية) نحو 600 مليون دولار.

وأشارت المصادر إلى أن إجمالي تكلفة المشروع تقدر بـ 3 مليارات دولار منها 30% تمويلاً ذاتياً من مؤسسة البترول و70% اقتراضاً من قنوات التمويل المختلفة سواء محلياً أو عالمياً، ليصبح تمويل المشروع بقيمة تقترب من مليار دولار من مؤسسة البترول و2 مليار دولار أو يزيد قليلاً حسب آلية التفاوض من قنوات التمويل المختلفة سواء محلياً أو عالمياً.

للمزيد ...

"كيبك" الكويتية: سير العمل بمصفاة "الزور" وفقاً للخطط.. والتعديلات تنتهي بـ 2019

"كيبيك": 1.5 مليار دينار لمشروع "مصفاة الزور"