TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فريق تطوير البورصة الكويتية يعلن المؤشرات الجديدة وآليات الشراء الإجباري

فريق تطوير البورصة الكويتية يعلن المؤشرات الجديدة وآليات الشراء الإجباري
مستويات المؤشر الرئيسي والعام ستكون عند مستويات 5000 نقطة

مباشر: أكد فريق جاهزية السوق، على إلغاء المؤشر السعري والمؤشر الوزني ومؤشر كويت 15، واستبدالها بمؤشر السوق الأول ومؤشر للسوق الرئيسي ومؤشر السوق العام الذي يشمل السوق الأول والرئيسي وهو يقيس أداء جميع الأسهم المشمولة في هذين السوقين.

وأضاف الفريق في حلقة نقاشية أقامتها هيئة أسواق المال اليوم، أن البورصة ستقوم باحتساب مؤشراتها على أساس وزني بطريقة العائد السعري وطريقة العائد الكلي، على أن تكون الأوزان المستخدمة في هذه المؤشرات مبنية على القيمة السوقية لكل شركة.

وأشاروا إلى أن مستويات المؤشر الرئيسي والعام ستكون عند مستويات 5000 نقطة، وفقاً لـ"الأنباء".

وأوضحوا أنه بناء على طريقة احتساب المؤشرات؛ فإنه سيتم إعطاء أوزان أكبر للشركات ذات القيمة السوقية العالية؛ وبالتالي يكون لهذه الشركات التأثير الأكبر على مؤشر كل سوق، وسيكون تأثير أداء الشركات ذات القيمة السوقية المنخفضة.

واستبعد الفريق تخصيص مؤشر لسوق المزادات نظراً لطبيعة هذا السوق من حيث السيولة المنخفضة.

وأفاد الفريق بأن جلسة الشراء الإجباري ستعقد بعد ساعات التداول، بحيث تبدأ من الساعة 1.10 ويكون موعد إغلاقها الساعة 1.25. ويتم التداول في هذا السوق بطريقة المزاد.

وأشار فريق جاهزية السوق إلى أن شروط الإدراج في السوق الأول أن تكون القيمة العادلة للأسهم غير المملوكة للمسيطر 45 مليون دينار وعدد المساهمين 450 مساهما وبلوغ عدد السنوات التشغيلية 7 سنوات، إلا أنه تم استثناء شركات المساهمة العامة مثل شركة شمال الزور من عدد سنوات التشغيل وعدد المساهمين.

وشملت شروط الإدراج بالسوق الرئيسي أن تكون القيمة العادلة للأسهم غير المملوكة للمسيطر 15 مليون دينار وعدد المساهمين 450 أو 225 مساهما وبلوغ عدد سنوات التشغيل 3 سنوات، وأشاروا إلى أن الإدراجات تكون في السوقين الأول والرئيسي.

وأكد الفريق أن عمولات التداول ستختلف على الشركات المدرجة باختلاف السوق الذي تصنف فيه الشركة، بحيث تكون أقل هذه العمولات تلك المرتبطة بالتداول على الشركات المدرجة في السوق الأول لإعطاء حافز أكبر للإدراج في هذا السوق، وترتفع نسبة العمولة بشكل قليل بالنسبة لتداول الشركات المدرجة في السوق الرئيسي، أما أعلى نسبة عمولة فستكون مرتبطة بالتداول على الشركات المدرجة في سوق المزادات.

وأوضحوا أن العمولات كانت على مجمل التداولات ولكن في النظام الجديد ستكون على كل صفقة على حدة.

وقال الفريق المسؤول عن متابعة جاهزية اختبارات المرحلة الثانية أن نظام فواصل التداول المستمر سيطبق بحيث سيتم إيقاف السهم بعد ارتفاعه أو انخفاضه بنسبة 5% لمدة دقيقتين يتم خلالها مزاد ويكون سعر السهم بعد ارتفاعه أو انخفاضه 5% هو السعر الاسترشادي مع عودته للتداول من جديد بعد انقضاء مدة إيقافه والبالغة دقيقتين.

وأشاروا إلى أنه تم إلغاء حدود الارتفاع والانخفاض بحيث يمكن للسهم الارتفاع أو الانخفاض في جلسة واحدة 100%.

وأضافوا أن المؤشرات سيشملها تطبيق الفواصل في حالة النزول فقط أما الارتفاعات فلن تطبق عليها نظام القواطع.