TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ندوة حول "القيمة المضافة" بالسعودية بحضور 500 مختص ومدير مالي 

ندوة حول "القيمة المضافة" بالسعودية بحضور 500 مختص ومدير مالي 

بهدف مواكبة تفعيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة وبحضور أكثر من 500 مختص ومدير مالي قدمت تي جي إس السعودية المتخصصة بالمراجعة والضرائب والاستشارات ندوة متخصصة حول تطبيق ضريبة القيمة المضافة تحت رعاية جمعية المحاسبين الإداريين في جامعة الأمير في الرياض تحت عنوان "النتائج بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة في 1/1/2018م ".

حيث افتتح الندوة الأستاذ حسن الباحص رئيس مجلس الجمعية وقدم شكره للخبراء وخص بالشكر الأستاذ عبد الوهاب العقيل الرئيس التنفيذي لمكتب تي جي إس في السعودية.

ركزت الندوة في البداية على جاهزية المكلفين، وضرورة تحديد ومراجعة السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة وماهي المخاطر عند التطبيق وما هو نطاق تطبيق الضريبة؟ والذي من خلاله يتم التمييز بين السلع والخدمات الخاضعة لنسبة 5 في المائة أو نسبة الصفر أو الإعفاء الضريبي.

وفي هذا السياق أشار خبراء ضريبة القيمة المضافة لدى تي جي إس السعودية إلى تأثير النطاق الجغرافي على طبيعة خضوع السلع والخدمات لضريبة القيمة المضافة، وبينوا دور مصلحة الجمارك في ضريبة القيمة المضافة.

وعلى هامش الندوة أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة تي جي إس السعودية الأستاذ عبدالوهاب بن سعد العقيل : أنَّ المرحلة القادمة ستشهد تطبيق نظام الخدمة الإلكتروني في دول مجلس التعاون الخليجي، مبيناً أنَّ حلول مشاكل التطبيق لضريبة القيمة المضافة مرتبطة بالتخطيط الضريبي.

استعرض خبراء تي جي إس السعودية نطاق فرض الضريبة بشكل مفصل من توريد السلع والخدمات واستيراد السلع والتوريد المفترض والتكليف العكسي.

وقالو: أنَّ هناك علاقة وثيقة بين تحديد النطاق وتخطيط المنشآت لتطبيق ضريبة القيمة المضافة؛ لأنَّ التخطيط سيجعل المنشآت تتجنب العقوبات والاخطاء بعد استكمال التطبيق في باقي دول مجلس التعاون .

وخلال الحديث عن الإعفاء أكدَّ الخبراء: أنَّ الأصل في النظام شموله للجميع لكن هناك سلعا وخدمات خاضعة لنسبة الصفر وأخرى معفاة إضافة لما هو غير خاضع للضريبة.

كما تم استعراض المشاكل، والصعوبات التي واجهتها الشركات بعد التطبيق من خلال أمثلة عملية من خلال جلسة تفاعلية، حيث يمكن تلخيص أهم المشاكل بالخصم الضريبي وعقود المشاركة، كما تبين من خلال الجلسة أن هناك تباين واختلاف في مستوى التطبيق الضريبي وفهم التشريعات.

إلى ذلك أشاد خبراء ضريبة القيمة المضافة لدى تي جي إس السعودية بعمل الهيئة العامة للزكاة والدخل خلال بداية التطبيق، وتوقعوا أن تقوم الهيئة بتغيير إجراءات الفحص الميداني والتركيز على أنظمة الفوترة.

ونوهوا إلى أن المرونة والسرعة من قبل الشركات في التكيف مع أنظمة الهيئة والقرارات اللاحقة ذات العلاقة ضرورية كما حصل في قطاعات التعليم والصحة والإسكان والجمعيات الخيرية من حيث المعاملة الضريبية.

وأضافوا بأنَّ القطاع الضريبي في المملكة يشهد طلباّ عالياً على العنصر البشري المتمثل في  الكوادر المؤهلة والمتخصصة في الضريبة والتي تكون قادرة على تطبيق أحكام التشريع وفقا للفهم الضريبي الصحيح والتواصل مع  الهيئة؛ لأن التفسير والاجتهاد من قبل المكلفين قد يوقعهم بأخطاء ويعرضهم لعقوبات.

واختتم الخبراء الندوة بالحديث عن آثار الضريبة على سيولة الشركات وتضخم الأسعار والأرباح والبيوع الآجلة التي تحتاج إلى التخطيط الضريبي الفعال من قبل المكلفين ليتجنبوا التسريب الضريبي ويتجنبوا الأخطاء والعقوبات.